قال وزير البيئة ووزير الزراعة المكلف صالح الخرابشة، إن مشروع التشغيل من خلال المكننة الزراعية يهدف إلى إنشاء مراكز للخدمات الزراعية في مناطق الإنتاج الزراعي التي  تعمل على تقديم خدمات المكننة الزراعية وتوفير  ظروف العمل اللائق في قطاع الزراعة؛ لضمان استقرار دخول العمال الزراعيين في القطاع الزراعي.

وبين الخرابشة أن المشروع سيقوم على تشجيع المزارعين المشغلين للعمالة الزراعية الأردنية على تنظيم أنفسهم ضمن مؤسسات وجمعيات تعاونية وستقوم هذه المؤسسات بشمول العمال الزراعيين الدائمين بمظلة الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي في مناطق عمل هذه المؤسسات. 

وأشار الخرابشة إلى أن المشروع سيعمل على مساعدة هذه المؤسسات على تغطية العمال الزراعيين الدائمين بالضمان الاجتماعي والتأمين الصحي لمدة سنة كاملة.

ولضمان استمرارية قيام المؤسسات بتغطية تكاليف الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي بعد انتهاء المشروع سيقوم المشروع بتمويل إنشاء وحدة للآليات الزراعية التي يحتاجها المزارعون أعضاء هذه المؤسسات أعمالهم الزراعية مثل المحاريث وتنكات الرش المحمولة وآلات زراعة وحصاد البصل والثوم والبطاطا، ومكائن زراعة الأشتال والبذور الدقيقة، ومكائن فرد الملش وغيرها من الآلات والمعدات الزراعية.

وتحدث الخرابشة أن المشروع سيقوم بإنشاء 10 مراكز للخدمات الزراعية خلال عام 2020 في منطقة وادي الأردن ومحافظة المفرق، وسيقوم بتوفير فرص العمل اللائق لنحو 400 عامل زراعي من الأردنيين العاطلين عن العمل في مناطق المشروع.

المملكة