قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب خالد الكلالدة، السبت، إن الهيئة تعاملت مع 49 مخالفة انتخابية؛ منها 26 مخالفة تتعلق بالمال الأسود والباقي بالدعاية الانتخابية.

وأكد، خلال لقائه أعضاء جماعة عمان لحوارات المستقبل ضمن سلسلة لقاءات تعقدها الهيئة مع شركاء العملية الانتخابية، حرص الهيئة على متابعة ورصد كل ما يرد إليها من شكاوى ومخالفات من خلال لجنة المتابعة الخاصة برصد الدعاية الانتخابية.

وأضاف الكلالدة أن عدد طلبات الاعتراض على الغير بلغت 740 طلبا وعدد طلبات الاعتراض على الذات بلغت حتى أمس الجمعة 2737 طلبا، موضحا أن قرارات الهيئة قابلة للطعن لدى محكمة التي تقع الدائرة الانتخابية ضمن اختصاصاتها.

وبين الكلالدة آلية الاقتراع للمحجور عليهم بسبب جائحة كورونا وذلك وفق تعليمات محددة اقرها مجلس المفوضين تضمن سلامة المواطنين.

وأكد الكلالدة أن تأجيل الانتخابات هي من صلاحيات الملك والهيئة المستقلة للانتخاب تمتلك حق تغيير موعد الاقتراع، وذلك منوط  بتطور الوضع الوبائي في الأردن، مستعرضا في الوقت ذاته استعدادات الهيئة المستقلة للانتخاب لإجراء الانتخابات النيابية المقبلة والمقررة في 10 تشرين ثاني/ نوفمبر المقبل.

وأوضح أن الهيئة اتخذت الإجراءات والخطوات التي تتوائم  وتوصيات لجنة الأوبئة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين وانعكاس ذلك على التعليمات التنفيذية الناظمة للعملية الانتخابية، حيث أجرت الهيئة وبالتعاون مع وزارة الصحة فحص فيروس كورونا المستجد المعتمد لرؤساء واعضاء لجان الانتخاب وموظفي الهيئة والكوادر العاملة معها.

ويأتي هذا الاجراء في إطار الخطة الوبائية التي أعدتها الهيئة لإجراء الانتخابات في ظل جائحة كورونا للحفاظ على سلامة الناخبين والمواطنين المشاركين في العملية الانتخابية.

وأضاف الكلالدة أن التوعية في الانتخابات هي مسؤولية مشتركة تتحملها الأطراف المعنية بالعملية الانتخابية كافة، مشيرا إلى أن الهيئة اطلقت حملات توعية وتثقيف بهدف توعية المواطنين وتحفيزهم على المشاركة في العملية الانتخابية ترشيحا وانتخابا وتطوعا.

وتطرق الكلالدة إلى قضية القيود الراكدة سواء كانت لاشخاص ليس لديهم بطاقات أحوال مدنية أو متوفين ولم تصدر لهم شهادات وفاة بأسمائهم من دائرة الأحوال المدينة والجوازات.

المملكة