عممت وزارة التربية والتعليم، السبت، تعليمات وإرشادات تتعلق بارتداء الكمامات في المدارس، حيث أكدت أن ارتداء الكمَّامة للطلبة تبدأ من سن 6 سنوات فما فوق.

وبحسب التعليمات، التي وصلت "المملكة" نسخة منها، فإن الوزارة دعت إلى الأخذ بعين الاعتبار الوضع الوبائي وانتشار فيروس كورونا المستجد في اي دولة، حيث إنه يصبح أكثر أهمية في الدول التي تشهد انتشارا كبيرا ومتزايدا للجائحة.

وقالت الوزارة إن ضرورة ارتداء الكمامات لطلبة المدارس تختلف حسب الفئات التالية، حيث إن التلاميذ التي تقل أعمارهم عن 5 سنوات لا يطلب منهم ارتداء الكمامة، لأسياب متعلقة بتطور الطفل وعدم قدرته على الالتزام بارتداء الكمامة والتعامل معها.

وأضافت الوزارة في التعليمات أن التلاميذ من عمر 6- 11 سنة يجب أن يحكم ذلك مبدأ الخطورة المترتبة لعدم ارتداء الكمامة، حيث يطلب من التلاميذ من هذه الفئة العمرية ارتداء الكمامة في حالة أن المنطقة التي تقع فيها المدرسة تشهد انتشار كبير او متوسط للجائحة، وتوفر استعداد لدى الطالب بالالتزام بارتداء الكمامة، وفي حال كان الطالب يعيش في نفس البيت الذي يسكن فيه أي من كبار السن

وأشارت إلى أن التلاميذ التي تزيد أعمارهم عن 12 سنة بما يتعلق بارتداء الكمامة يطبق عليهم ما يطبق على الكبارفي داخل الأردن ومن خلال الأدلة التي تعلنها منظمة الصحة العالمية. 

وأكدت التعليمات على أن تكون الكمامات مصنوعة من القماش للطلبة الني تقل أعمارهم عن 12 سنة وليست مصنوعة من الورق، وأن يتم تغييرها كل يوم على الأقل، وأن يتم التخلص من الكمامة يطريقة صحيحة، بحيث يتم وضعها في كيس بلاستيكي ومن ثم في سلة المهملات.

ودعت التعليمات إلى أن يتم وضع الكمامة بطريقة صحيحة بحيث تغطي الأنف والفم ويمكن إزالتها من وقت لآخر، خاصة في وقت يكون فيه التلاميذ أثناء الدرس وتكون بينهم المسافة المطلوبة وهي متر واحد على الأقل.

وأضافت التعليمات أنه في كل الأحوال يمكن إزالة الكمامة مؤقتا وخاصة أثناء الحصة الصفية إذا توفر مسافة تزيد عن 1 متر وتوفر تهوية جيدة في الغرفة الصفية من خلال فتح النوافذ، وإذا كان لا بد من استعمال المكيفات يطلب من المدرسة ضرورة تنظيف المكيفات من وقت لآخر وبانتطام.

وأوضحت الوزارة أن يجب الأخذ بعين الاعتبار بالإجراءات التي تتخذها المدرسة ومدى الالتزام في تطبيقها وخاصة المحافظة على مسافة تزيد عن متر واحد بين الطلبة، إضافة إلى وجود طلبة أو معلمين في الصف يعانون من أمراض مزمنة تؤدي إلى نقص المناعة مثل أمراض الرئة المزمنة والسمنة والسكري والسرطان.

وينصح بالفئات التي تعاني من أمراض مزمنة تؤدي إلى نقص المناعة بأن يعطو خيار التعلم عن بعد.

ويطلب من الأهل عدم إرسال الأطفال إلى المدرسة في حال كان الطفل يعاني من ارتفاع الحرارة أو التعب العام أو ألم الحلق أو السعال.

وشددت التعليمات على ارتداء الكمامة أثناء وجود الطلبة في وسائل النقل المدرسية مع ضرورة المحاقظة على المسافة بين الطلبة بحيث لا تقل عن متر واحد لذلك يطلب من المدارس زيادة عدد الباصات او زيادة الرحلات للباصات المخصصة لنقل التلاميذ.

وتطلب التعليمات سائق حافلة المدرسة العمل وبشكل مستمر على تحسين التهوية في الباص من خلال فتح الشبابيك لفنرات تتناسب مع درجة الحرارة الخارجية

المملكة