أظهرت استطلاعات للرأي أن وزير الدفاع الياباني السابق شيجيرو إيشيبا يعد الخيار الأكثر شعبية بين الناس كي يصبح رئيس الوزراء المقبل مع بدء السباق لاختيار خلف لشينزو آبي بعد استقالته المفاجئة الأسبوع الماضي.

وقالت وكالة جيجي للأنباء الاثنين إن الحزب الديمقراطي الحر الحاكم في اليابان سيصوت في 14 سبتمبر/أيلول لاختيار زعيم جديد خلفا لرئيس الوزراء شينزو آبي.

وقال آبي، أكثر رئيس وزراء بقاء في السلطة باليابان، الجمعة إنه سيستقيل بسبب تفاقم إصابته بالتهاب القولون التقرحي ممهدا الطريق أمام انتخابات لرئاسة الحزب الديمقراطي الحر الحاكم.

ويضمن رئيس الحزب الديمقراطي الحر بشكل فعلي أن يصبح رئيسا للوزراء بسبب الأغلبية التي يحظى بها الحزب في المجلس الأدنى من البرلمان.

وأظهر استطلاع لوكالة كيودو في مطلع الأسبوع أن إيشيبا حصل على نحو 34% من دعم الجمهور وهو ما يزيد مرتين عن 14% حصل عليها يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء وهو ثاني أكثر الخيارات شعبية.

وأشار استطلاع لنيكي وتلفزيون طوكيو إلى حصول إيشيبا على 28% يليه وزير الدفاع الحالي تارو كونو بحصوله على 15%.

وأظهر الاستطلاع احتلال سوجا المركز الرابع بحصوله على 11%.

وسلط الاستطلاعات الضوء على وجود انقسام بين الرأي العام والسياسات الداخلية للحزب الديمقراطي الحر.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن من المتوقع أن يحصل سوجا وهو أحد مساعدي آبي منذ فترة طويلة على دعم الجناح الذي يقوده الأمين العام للحزب الديمقراطي الحر توشيهيرو نيكاي وأجنحة رئيسية أخرى ، مما يضعه في موقف قوي. وسيجعل ذلك إيشيبا يواجه معركة صعبة.

وكان إيشيبا منتقدا بشكل صريح لآبي وفشل في تحدى رئيس الوزراء المستقيل في الانتخابات الأخيرة على رئاسة الحزب الديمقراطي الحر عام 2018 ويعتبر أقل شعبية داخل الحزب.

رويترز