استعرض عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب فيصل الشبول استعدادات الهيئة المستقلة لإجراء الانتخابات النيابية المقبلة للمجلس التاسع عشر، وذلك خلال لقائه عددا من مؤسسات المجتمع المدني في محافظة المفرق عبر  تقنية الاتصال المرئي.

وبين الشبول أنه ونظرا للظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم بسبب جائحة كورونا، ومنها الأردن فإنه كان لا بد للهيئة المستقلة للانتخاب من اتخاذ بعض الإجراءات التي تتواءم مع الوضع الوبائي القائم، ومن ضمنها، وضع تعليمات تنفيذية تراعي التباعد الجسدي، و زيادة عدد مراكز الاقتراع والفرز؛ حفاظا على سلامة المواطنين والمشاركين في العملية الانتخابية.

و أوضح الشبول جهود الهيئة المبذولة في مجال التوعية بالمشاركة بالعملية الانتخابية وخصوصا لفئة الشباب؛ بهدف زيادة وعي المواطنين وتمكينهم من ممارسة حقوقهم في الاستحقاق الدستوري المقبل، حيث أعدت الهيئة مواد توعوية وتعليمية، ونشرات وكتيبات ومطويات وبوسترات وفيديوهات لجميع مراحل العملية الانتخابية. 

وأضاف أن الهيئة حريصة على متابعة الدعاية الانتخابية، وتحقيق الفرص المتكافئة لجميع المرشحين من خلال متابعتها ورصدها لمخالفات وتجاوزات الدعاية الانتخابية التي ترد إليها مباشرة، أو يتم رصدها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي حيث تعاملت الهيئة مع (72) شكوى تتعلق بالمال السياسي.

 وأشار الشبول إلى أن الهيئة وقعت مذكرة تفاهم مع المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة؛ بهدف تمكينهم من ممارسة حقهم في الترشح والاقتراع، وتوفير مراكز اقتراع نموذجية موزعة على جميع  الدوائر الانتخابية.

المملكة