قرر مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية الاثنين، السماح لشركات الخدمات المالية بالعمل عن بُعد باستخدام خاصية virtual Private Network (VPN) وذلك في الحالات الاستثنائية والطارئة الناجمة عن الوضع الوبائي.

واشترطت الهيئة في بيان صحفي حصول الشركة على موافقتها، وتحقيقها لكافة المتطلبات والضوابط الفنية المتفق عليها من الهيئة وبورصة عمّان.

وتتحمل الشركة المسؤولية الكاملة عن أمن وسلامة بياناتها وبيانات عملائها وأنظمتها.

كما تتعهد الشركة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان عدم تعرض الأجهزة المستخدمة من قبلهم لسوء الاستخدام أو الاختراق، وضمان عدم وصول الموظفين لأنظمة الشركة عن بُعد باستخدام وسائل وطرق اتصال غير آمن، وتحت طائلة المسؤولية.

وأصدرت الهيئة تعميماً لشركات الخدمات المالية تبلغها فيه بقرارات المجلس التي تضمنت ضرورة قيام شركات الخدمات المالية المفعلة لخدمة التداول عبر الإنترنت (Internet Trading) بتشجيع العملاء على استخدام هذه الخدمة، وضرورة قيام الشركات غير المفعلة لهذه الخدمة بالمضي قدماً بعملية التفعيل بالتعاون مع بورصة عمّان وفي أقرب وقت.

وتضمن التعميم المتطلبات الفنية الواجب توافرها لغايات تفعيل خدمة العمل عن بُعد لموظفي شركات الخدمات المالية باستخدام خاصية (VPN).

وقالت الهيئة، إنها بصدد إلزام جميع الشركات بتفعيل هذه الخدمة بعد دراسة المتطلبات والضوابط الفنية اللازمة لذلك.

كما قرر المجلس التأكيد على شركات الخدمات المالية بضررة اتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة، واتباع إجراءات السلامة العامة الصادرة عن كافة الجهات المعنية، بما في ذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان وسائل التباعد الجسدي، وارتداء الكمامات والقفازات والتأكد من تفعيل التطبيقات الإلكترونية الصحية مثل تطبيق أمان لكل من الموظفين والعملاء والمراجعين مع ضرورة العمل بنظام المناوبات بين الموظفين الموجودين في الشركة؛ حفاظاً على سلامة الموظفين والعملاء والمراجعين.

المملكة