عاد نحو 115 ألف طالب إلى مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الثلاثاء، بعد انقطاع الطلبة عن الانتظام بالدوام على مقاعد الدراسة منذ آذار/مارس الماضي نتيجة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.

ويعقد المفوض العام للوكالة الأممية فيليب لازاريني، مؤتمرا صحافيا الثلاثاء في مدرسة تتبع الوكالة في منطقة النزهة شرقي عمان، بحضور مدير عمليات أونروا في الأردن محمد آدار.

أونروا تفتح أبواب مدارسها البالغ عددها 169 في الأردن لاستقبال نحو 115 ألف طالب وطالبة لبدء العام الدراسي الجديد 2020/2021، بعد انقطاع دام أكثر من 5 أشهر.

رئيس الوزراء وزير الدفاع عمر الرزاز، أعلن 14 آذار/مارس، تعليق دوام المؤسسات التعليمية كإجراء احترازي للحد من تأثيرات انتشار الفيروس، ليُكمل الطلبة بعدها الدراسة عن بُعد حتى نهاية العام الدراسي الماضي.

ويتوزع طلبة مدارس أونروا في الأردن على 1839 غرفة صفية، يتولى تدريسهم 4049 معلما.

وترى الوكالة الأممية أن العودة للمدارس هي "مناسبة للاحتفال بالحق في التعليم لكل صبي وفتاة في جميع أنحاء العالم، وبالأخص لكل صبي وفتاة من لاجئي فلسطين".

تعليم مدمج

أونروا أعلنت لـ "المملكة" الشهر الماضي، أنها أعدت خطة تتواءم والوضع الوبائي، وتركز على التباعد الاجتماعي لإتاحة مسافة أمان بين الطلبة وتقليل الاكتظاظ داخل الغرفة الصفية إلى النصف، مع تطبيق التعلم المدمج الذي يقتضي تنفيذ عدد من الحصص داخل الغرفة الصفية، وتنفيذ جزء من الحصص عبر التعلم عن بعد بآليات التعلم الذاتي المختلفة.

وأوضحت الوكالة أن "الاتجاه نحو التعلم المدمج يهدف إلى تقليل الاكتظاظ في الغرف الصفية ومرافق المدرسة".

المملكة