أوعز وزير المياه والري رائد أبو السعود، الثلاثاء، إلى لجنة سلامة السدود في سلطة وادي الأردن بمباشرة إجراءات الكشف والتأكد من جاهزية منشآت السدود بالتعاون مع اللجنة الوطنية لسلامة السدود بهدف الوقوف على سلامة هذه المنشآت الوطنية الحيوية وجاهزيتها لاستقبال الموسم المطري للتعامل مع الموسم المطري القادم وزيارة جميع مواقع السدود الرئيسية في مختلف مناطق المملكة.

وأكّد الوزير في بيان، أن "السدود تعتبر من أهم المرافق المائية الفاعلة في قطاع المياه كونه ذو أهمية استراتيجية خاصة لما تعانيه المملكة من محدودية الموارد المائية وشح تغذيتها نتيجة لتناقص وتذبذب معدل هطول الأمطار خلال السنوات الأخيرة، وتزايد الطلب على المياه في ظل الازدياد السكاني المضطرد وانتعاش الحياة الاقتصادية في مختلف المجالات".

وأشار إلى "أهمية الاستعداد الجيد وبذل الجهود لتحقيق أكبر استفادة مائية وللحفاظ على أكبر مردود ممكن من المواسم المطرية في مختلف أنحاء المملكة لاستخدامها في توفير متطلبات الاستهلاك في قطاعات الشرب والاستخدامات المنزلية المختلفة والصناعة وري المزروعات".

وأضاف أن "المحافظة على مخازين السدود التي تعد المصدر الأساسي لري المزروعات في المملكة هدف مهم لقطاع المياه وأساسي، بالإضافة إلى دورها في رفد المياه الجوفية بمخزون مياه متجدد، للحفاظ على المخزون الاستراتيجي فيها نتيجة لتعرضها للاستنزاف بشكل كبير".

وكشف أبو السعود عن عزم قطاع المياه إنجاز العديد من المشاريع المتعلقة بإنشاء السدود على مختلف الأودية الفرعية وإنشاء السدود الصحراوية والبرك والحفائر والحواجز المائية في البادية والمناطق الصحراوية كذلك متابعة تشغيل تلك المنشآت والمحافظة على ديمومة عملها بالقيام بأعمال الصيانة الدورية لها.

وأكّد الوزير على ضرورة إجراء الكشف الميداني من قبل الفرق المتخصصة وإجراء مسوحات لمجاري الأودية القريبة من تلك السدود، داعياً إلى اتخاذ إجراءات والتنسيق مع كافة الجهات المعنية في جميع مناطق المملكة للمساهمة في توعية المواطنين في هذه المناطق وضرورة إخلائها قبل دخول الموسم المطري تحسباً لقدوم موجات هطول غزيرة مع بداية الموسم المطري المتوقع ومراجعة الخطط التي أعدتها سلطة وادي الأردن بهذا الشأن.

وشدد على ضرورة رفع توصيات اللجنة قبل بداية الموسم المطري للمحافظة على ديمومة وفعالية كافة السدود القائمة في جميع أنحاء المملكة وجاهزيتها في المواسم المطرية والفيضانات المتوقعة واستمرار التعاون الفاعل مع مركز العمليات والسيطرة الرئيسي في مركز الوزارة وكذلك مركز إدارة الأزمات والجهات المعنية وذلك للتأكد من سلامتها وجاهزيتها لتخزين المياه في المواسم المطرية والفيضانات.

المملكة