صدر في الجريدة الرسمية الثلاثاء "نظام مشاريع استغلال البترول والصخر الزيتي والفحم الحجري والمعادن الاستراتيجية" الذي يهدف إلى تحفيز الاستثمار بتسهيل إجراءات استغلال الثروات المعدنية وفق أسس ومبادئ تقوم على الشفافية والوضوح.

ويوفر النظام الذي أعدته وزارة الطاقة والثروة المعدنية وأقره مجلس الوزراء، وسيلة قانونية منظمة لتشجيع الاستثمار في مشاريع استغلال البترول والصخر الزيتي والفحم الحجري والمعادن الاستراتيجية، ويسمح لأي شركة أو ائتلاف في أي وقت التقدم بعروضها لاستغلال هذه الخامات.

ويسهل النظام الإجراءات الحكومية من خلال آليات واضحة تحكم عمل اللجان المكلفة بمتابعة تقييم العروض المقدمة، وتنفيذ المشاريع وتراعي مبادئ الشفافية والعدالة بما يعزز استدامة المشاريع في مناخ استثماري مناسب.

ويأتي النظام انسجاما مع التوجه الحكومي الساعي نحو تسهيل إجراءات الاستثمار، وتحفيز المستثمرين في مشاريع استغلال موارد المملكة الطبيعية.

وحددت الوزارة أخيراً المناطق المؤملة والمفتوحة للاستثمار في قطاع البترول، وقطاع الصخر الزيتي، وقطاع الثروات المعدنية، حيث تم فتح 7 مناطق مؤملة لاستكشاف النفط والغاز التقليدي وغير التقليدي.

 وتم فتح 21 منطقة مؤملة لاستغلال الصخر الزيتي في إنتاج الزيت، وفتح فرص استثمارية في قطاع التعدين لـ 12 خاما محلية مؤملة لغايات الدراسات الاستكشافية والتعدين، والاستغلال في الصناعات التحويلية ما أمكن.

بترا