قال ممثل قطاع الألبسة والأحذية والأقمشة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي، إن عودة الطلبة إلى مقاعد الدراسة أسهم في تنشيط حركة شراء مستلزمات المدارس من الزي والأحذية والحقائب.

وأشار في بيان صحفي الأربعاء إلى أن الأسواق المحلية بدأت الثلاثاء، تشهد إقبالا على شراء مستلزمات المدارس، بالتزامن مع بدء العام الدراسي بعموم مدارس المملكة سواء الحكومية او الخاصة.

وقال إن الطلب على شراء مستلزمات المدارس الأساسية ارتفع إلى نحو 35 %، بعد كان في الأيام الأخيرة التي سبقت بدء الدوام لا تزيد على 15%، كون الكثير من المواطنين أجّل شراء احتياجات الأسرة حتى حسم موضوع عودة الطلبة لمدارسهم.

وأضاف أن حجم البضائع من مستلزمات المدارس المتوفرة بالسوق المحلية حاليا تقدر بنحو 35 مليون دينار، مقابل 50 مليون دينار خلال موسم العام الماضي، الذي وصلت فيه حركة الشراء والطلب إلى 75 %.

مدارس خاصة

ولفت إلى أن مدارس القطاع الخاص حسمت أمرها لجهة شراء الزي المدرسي لطلبتها وبدأت تنفيذ الطلبيات الخاصة فيها ما انعكس على حركة ونشاط السوق.

وبين أن المصانع المحلية وتجار الجملة زودوا قطاع التجزئة باحتياجاته من الزي المدرسي والأحذية والحقائب بكميات تغطي الطلب.

واوضح القواسمي أن أسعار الزي المدرسي مستقرة وهي نفس أسعار الموسم الماضي، فيما هناك انخفاض بمقدار 10 % على أثمان الحقائب والأحذية لوجود منافسة قوية بين تجار القطاع.

واشار الى أن أسعار الزي المدرسي الحكومي تتراوح بين 5 و10 دنانير حسب المرحلة الدراسية والموديلات، بينما يبدأ سعر الحقيبة المدرسية من 4 ولغاية 10 دنانير باستثناء الماركات.

ولفت إلى أن جميع ألبسة الزي المدرسي الحكومي منها أو الخاص، هي منتجات أردنية حسب تعليمات وزارة الصناعة والتجارة والتموين بعد وقف استيرادها من الخارج.

أعلنت الحكومة في 25 آب/ أغسطس 2020 أن العام الدراسي المقبل قائم في موعده، حيث يعود الطلبة إلى مدارسهم الثلاثاء المقبل ضمن اعتبارات وشروط صحية؛ منعا لتفشي فيروس كورونا المستجد.

كما التحق نحو 90 ألف معلم ومعلمة بمدارسهم منذ 23 آب/أغسطس 2020؛ للتدرب على البروتوكول الصحي، والاستعداد لبدء العام الدراسي الجديد 2021/2020 الثلاثاء المقبل.

وزارة التربية والتعليم عممت في شباط/فبراير 2019 على مديري ومديرات المدارس الخاصة بضرورة شراء الزي الموحد للطلبة من الصناعة المحلية.

تختلف ألوان الزي المدرسي لكلا الجنسين وفق المرحلة الدراسية. إذ ترتدي الإناث في المدارس الحكومية "مراييل" زرقاء اللون للمرحلة الابتدائية، وخضراء للمرحلتين الإعدادية والثانوية.

ويرتدي الذكور بنطالا وسترة زرقاء في المرحلة الابتدائية، وذات لون بني رمادي"بيج" في المرحلتين الإعدادية والثانوية.

المملكة