قال وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري، إن فرق الرقابة المشتركة أغلقت نحو 3640 منشأة وحررت 4475 مخالفة منذ بدء إجراءات فرض الحظر في آذار/ مارس الماضي حتى الأربعاء، لعدم التزامها في أمر الدفاع 11.

وأضاف أنه "تمت مخالفة، نحو 468 مواطنا في مختلف المحافظات."

وأظهر تقرير الرصد اليومي الذي تعده وزارة الصناعة والتجارة والتموين بالتنسيق مع الوزارات والجهات الحكومية ذات العلاقة، أن الوزارة زارت 157 ألف منشأة، من قبل 2400 مراقب.

وأشار الحموري إلى أهمية توثيق عمليات إغلاق المنشآت المخالفة قدر المستطاع من باب الشفافية والموضوعية في تطبيق أمر الدفاع والتشريعات ذات العلاقة، وضرورة توجيه أصحاب المنشآت والعاملين فيها للالتزام الكامل بإجراءات السلامة العامة والوقاية.

عمليات الرقابة تتولاها لجان مختصة من عدد من الوزارات والجهات الحكومية المعنية؛ كوزارات الصناعة والتجارة والتموين والعمل والصحة والبيئة والسياحة والإدارة المحلية وأمانة عمّان والمؤسسة العامة للغذاء والدواء والمواصفات والمقاييس بالتنسيق مع وزارة الداخلية.

الحموري أكّد على أهمية التزام المواطنين ومرتادي المحلات التجارية والمنشآت بالتباعد وارتداء الكمامات وإجراءات السلامة العامة، ومتابعة الالتزام بالتباعد بين مرتادي المنشآت وتوفير مستلزمات السلامة العامة وارتداء الكمامات خاصة.

ودعا الهيئات التمثيلية للقطاع الخاص من غرف صناعة وتجارة وجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني للمساهمة بإنجاح الجهد الوطني لمواجهة الوباء من خلال توجيه منتسبيها للالتزام بأمر الدفاع وإجراءات السلامة العامة والوقاية الصحية ما يحقق الصالح العام ويحول دون اتخاذ إجراءات قاسية في حال ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس.

بترا