قال أمين عمّان، يوسف الشواربة، السبت، إنّ المراكز والمحال التجارية داخل الأحياء السكنية أسهمت خلال أزمة فيروس كورونا في تأمين احتياجات المواطنين مشياً على الأقدام.

وأضاف الشواربة، أنّ الأمانة تابعت المشهد العام للمدينة خلال جائحة كورونا، ومدى الحاجة في ظل الظروف الاستثنائية إلى توفير محلات تجارية داخل الأحياء السكنية، وممرات المشاة والأرصفة الآمنة.

ولفت خلال مشاركته في سلسلة "محادثات الإدارة المحلية" التي تنظمها (عن بُعد) منظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية في الشرق الأوسط وغرب آسيا بصفته رئيسا مشاركا في المنظمة، إلى أن هناك مناطق تتوافر فيها هذه الخدمات تخطيطاً وفنياً، ومناطق أخرى في حاجة للتطوير وإيجاد أماكن خاصة للخدمات التجارية.

"جائحة كورونا كان لها أثر اقتصادي مباشر على موازنة الأمانة بعد تراجع حاد في الإيرادات التي تعتمد على الرسوم والمسقفات التي تتقاضاها مقابل الخدمات التي تقدمها" وفق أمين عمّان الشواربة.

وأوضح الشواربة، أن الأمانة تعمل على بناء خطط للتعافي تشمل إعداد موازنة لعام 2021 تركز على ضبط النفقات مقارنة مع السنة الحالية 2020 وبما لا يؤثر على مستوى الخدمات المقدمة.

وأكد، أن أزمة كورونا أظهرت أهمية تقديم الخدمات إلكترونيا؛ لتمكين المواطنين من تقديم الطلبات عبر البوابة الإلكترونية للأمانة.

وبين أن الأمانة تعمل على مراجعة خططها للطوارئ، وكيفية التعامل مع هذه الظروف، من خلال إعداد فريق متخصص في الأمانة لتقرير "تقييم الأداء المؤسسي ومنعة مدينة عمّان في مواجهة جائحة كورونا"، وقدرة المدينة على التعامل مع مثل هذه الظروف الاستثنائية، وهو متوافر باللغة العربية على موقعها الإلكتروني، وسيكون قريبا متوافرا باللغة الإنجليزية.

وأشار الشواربة إلى أن، الأمانة عملت وما زالت على تعقيم مرافق المدينة كافة، إضافة إلى رفع كفاءة نقل وجمع النفايات، وإدامة جميع الخدمات.

بترا