قالت الأمينة العامة لوزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية نجوى قبيلات، السبت، إنّ "50 مدرسة تم تعليق الدوام فيها بسبب فيروس كورونا المستجد منذ بداية الفصل".

وأضافت قبيلات، لـ "المملكة"، أن "المدارس التي علق بها الدوام بسبب الجائحة، تم تحويل التعليم فيها عن بُعد 14 يوما".

"وزارة التربية نسقت مع وزارة الصحة فيما يتعلق بتسجيل إصابات داخل المدرسة إما لمعلم أو طالب يحول التعليم فيها عن بعد، وفرق التقصي الوبائي تجمع عينات للمخالطين"، وفق قبيلات.

وبينت أن، "عملية التعليم مستمرة بشكل مباشر من داخل المدارس، باستثناء المدارس التي يظهر بداخلها إصابات بالفيروس، حيث يتم تحويلها عن بُعد".

وأشارت إلى أنه "لا نية الآن لتزويد المدارس بجهاز قياس درجات حرارة للطلبة قبل الدخول للمدارس"، لافتة إلى أن "المدارس الموجود داخلها الجهاز بقي لديها بعد انتهاء امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) ".

وأوضحت قبيلات، أن وزارة التربية قبل بدء الفصل الدراسي أعلنت مرونة في الأيام الأولى من الدوام للطلبة.

وتابعت، أن أي طالب يعاني من أمراض مزمنة أو صدرية أو في الجهاز التنفسي؛ يستطيع متابعة التعليم عن بُعد، ويقوم ولي أمره بكتابة إقرار لمدير المدرسة بتعهده بمتابعة الطالب شريطة تقديم الامتحانات في المدرسة.

وبينت أن الوزارة ستطلق الأسبوع المقبل، منصة لمتابعة نظام حضور وغياب الطلبة.

وفيما يتعلق بتوزيع الكمامات، قالت قبيلات إن وزارة التربية عملت من خلال مديري ومدرات المدارس على تأمين كمية من الكمامات في الأسبوع الأول من المدارس.

وبينت أن سيتم طرح عطاء مركزي عن طريق وزارة التربية لتأمين طلبة المدارس بكمامات قماش الدائمة.

وأشار قبيلات إلى أنه سيتم تزويد المدارس بما تحتاج من المخصصات المالية لتأمين كمامات إلى حين طرح العطاء.

المملكة