قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر، إن الوزارة طلبت وبشكل عاجل من رئاسة الوزراء استثناءً لتعيين 300 ممرض خلال هذا الأسبوع، و100 طبيب خلال الفترة القريبة المقبلة؛ لتعزيز النقص الحاصل في بعض المواقع الصحية التابعة لها، لاسيما في مستشفيات البشير.

وقال رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، الذي حضر الاجتماع، إن "ديوان الخدمة قدم التسهيلات كافة لوزارة الصحة لدعم القطاع بالموظفين"، موضحا أنه "تمت الموافقة على تعيين 200 ممرضة على نظام شراء الخدمات لمدة مؤقتة، والمقابلات الشخصية لتعيين الكوادر المطلوبة ستُعقد مطلع الأسبوع المقبل.".

وأضاف لـ "المملكة" أن "تعيين الكوادر الصحية المطلوبة في مستشفيات البشير مع نهاية أيلول/ سبتمبر الحالي"، لافتا النظر إلى أن "ترشيح التعيينات يكون بحسب المناطق الجغرافية، وبطلب من وزارة الصحة، وديوان الخدمة المدنية لا يتدخل في تحديد الشواغر وتوزيعها الجغرافي".

وأوضح الناصر أن الديوان يتابع احتياجاتِ وزارة الصحة جميعها من خلال ضباط ارتباط لتزويدهم باحتياجاتهم من الكوادر ضمن سياسة المقابلات والكفاءة المطلوبة، ليتم فيما بعد رفد الوزارة بالكوادر الجديدة، وتوزيعهم حسب الاحتياجات المطلوبة، لاسيما أن مستشفى البشير يحتاج الجزء الأكبر من تلك التعيينات؛ نظرا لأعداد المراجعين المتزايد.

جابر، أضاف خلال اجتماع مع مدير إدارة مستشفيات البشير الدكتور محمود زريقات، لبحث سبل تعزيز المستشفيات بالكوادر اللازمة لتقديم الخدمة الطبية للمواطنين على أكمل وجه.

وبين جابر أن الوزارة وضعت خطة على المديين القريب والمتوسط؛ لتعزيز المستشفيات بالكوادر من مختلف التخصصات، بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية، مبينا أنه سيتم تزويد مستشفى البشير اليوم بـ18 ممرضا، وتدوير الكوادر من مختلف المواقع الصحية بحيث يراعى توزيعها بالشكل المناسب، وحسب الأعداد الممكنة.

وطلب زريقات خلال الاجتماع، ضرورة تزويد المستشفى بـ10 فنيي تخدير، و10 صيادلة، بالإضافة إلى كوادر صحة عامة، من مخزون وزارة الصحة لدى ديوان الخدمة المدنية من التعيينات في الفترة القصيرة المقبلة، مشيرا إلى ضرورة وجود آلية مناسبة لتعزيز النقص الحاصل من مختلف الكوادر، لاسيما وأنه تم افتتاح أقسام ومستشفيات جديدة لابد من ملئها بالكوادر الكفؤة، ولا يتم ذلك إلا من خلال رفد مستشفياته بالأعداد اللازمة والكافية، وتوزيعها حسب احتياجاته؛ لضمان خدمة طبية للمواطنين.

"تعيينات الحكومة ليست من مهام وزارة العمل"

قال الناطق الإعلامي لوزارة العمل محمد الزيود، الأحد، إن الوزارة ليس من مهامها التعيينات في الحكومة؛ ومنها المستشفيات الحكومية. 

وأضاف في بيان صحفي، أن مجلس الخدمة المدنية الذي يرأسه وزير العمل أيضا، ليس من مهامه التعيينات أو الترشيحات على الوظائف الحكومية، وأن هذا الدور هو للوزارة المعنية، ولديوان الخدمة المدنية، الذي هو مستقل عن مجلس الخدمة المدنية.

مجلس الخدمة المدنية يرأسه وزير العمل، ويضم في عضويته كلا من وزراء التعليم العالي، والتربية والتعليم، والصحة، والمالية، وتطوير الأداء المؤسسي، بالإضافة إلى أعضاء مستقلين ومهام المجلس هي خاصة  بالسياسات العامة والأنظمة، وليس التعيين أو الترشيح على الوظائف إذ إن هذه المواضيع هي تشغيلية من اختصاص الوزارة المعنية، وديوان الخدمة المدنية.

المملكة