اتهمت موسكو برلين الأحد بتعطيل جهود التحقيق في قضية تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني بعدما أمهلت ألمانيا الكرملين بضعة أيام لتقديم توضيحات أو مواجهة عقوبات.

واتهمت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا السلطات الألمانية بالفشل في الاستجابة لطلب أرسله الادعاء العام في روسيا بتاريخ 27 آب/اغسطس.

وكانت تتحدث بعدما قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إن على روسيا تقديم توضيع خلال أيام بشأن تعرّض نافالني للتسميم بواسطة غاز الأعصاب "نوفيتشوك" التي طوره الاتحاد السوفياتي.

وقالت زاخاروفا "عزيزي السيد ماس، إذا كانت الحكومة الألمانية صادقة في بياناتها، فعليها إذا أن تكون مهتمة بتحضير رد على طلب مكتب المدعي العام الروسي في أقرب وقت ممكن".

وأضافت "لا نزال حتى الآن غير متأكدين إن كانت ألمانيا تلعب لعبة مزدوجة. أين +العجلة+ التي تصرون عليها؟ عبر عدم إرسال ردها، تعطّل برلين عملية التحقيق التي تدعو إليها. فهل الأمر متعمد؟"

وأفاد ماس الأحد أن ألمانيا، التي ترأس الاتحاد الأوروبي حاليا، ستناقش احتمال فرض عقوبات على روسيا على خلفية مسألة تسميم أبرز خصم للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إذا لم يقدم الكرملين توضيحات في غضون أيام.

ومَرض نافالني وهو في رحلة جوية الشهر الماضي وخضع للعلاج في مستشفى في سيبيريا قبل أن ينقل إلى برلين.

أ ف ب