أعلن رئيس الوزراء عمر الرزاز، الأحد، إجراء فحص الكشف عن فيروس كورونا المستجد مجانا "لكل شخص يصله تنبيه" عبر تطبيق أمان الذي أطلقته وزارة الصحة لمتابعة أشخاص خالطوا مصابين بالوباء.

وقال الرزاز، خلال كلمته الأسبوعية، من مركز الأمن وإدارة الأزمات: "أوكد هنا أي شخص يصله تنبيه من تطبيق أمان بأنه مخالط لحالة إصابة ستكون كلفة فحصه مجانية في جميع مراكز المملكة الحكومية". 

وتطبيق أمان، الذي يحمّل على الهواتف الذكية، يستخدمه أكثر من 1.1 مليون شخص في الأردن، يرسل تنبيهات لأشخاص كانوا قد خالطوا مصابين ويُحتمل انتقال العدوى لهم.

الرزاز قال إن "هدف الحكومة في التعامل مع وباء كورونا هو ضبط أعداد الإصابات والوفيات قدر المستطاع، لحين انتهاء الجائحة، مما قد يستغرق أشهرا أو سنوات، وبما يتناسب مع منظومتنا الصحية ولا يؤدي إلى انهيارها". 

وأشار إلى أن الأردن من "أقل الدول تسجيلا للإصابات والوفيات بالفيروس لكل مليون نسمة، مقارنة مع دول العالم الأخرى خاصة تلك المشابهة لنا في التعداد السكاني". وتجاوز عدد الإصابات في المملكة حاجز الـ 2300 إصابة. 

وتحدث الرزاز عن الجهود الحكومية التي تبذل "لنكون من أوائل الدول التي تحصل على لقاح لكوفيد-19، وتأمينه للناس التي يحتاجوه فعلا من المواطنين". 

"جميع الإجراءات التي نضعها تهدف لتحقيق المعادلة التالية: نمنع تفشي الوباء وتستمر عجلة الاقتصاد وباقي أنشطة الحياة الضرورية ومنها التعليم وفتح المطارات"، وفق الرزاز. 

وأشار إلى استمرار إغلاق معبر جابر الحدودي والذي سيستمر حتى "التأكد من أن كل الإجراءات سليمة".

المملكة