قال وزير العمل نضال البطاينة الأحد إنه سيتم الإعلان الأسبوع الحالي عن تفاصيل إعادة خدمة العلم بحلتها الجديدة، وذلك بالتوازي مع توقيع اتفاقية التنفيذ بين وزارة العمل والقوات المسلحة/ الجيش العربي.

وأكد وزير العمل نضال البطاينة في بيان صحفي أن تفاصيل إعادة خدمة العلم بحلتها الجديدة والمعايير الخاصة بها سوف يتم الإعلان عنها بمؤتمر صحفي خلال الأسبوع الحالي بالتوازي مع  توقيع اتفاقية التنفيذ  بين وزارة العمل والقوات المسلحة/ الجيش العربي.

أعلن رئيس الوزراء عمر الرزاز، الأحد، عن إعادة خدمة العلم "بشكل جديد ومختلف وإلزامي لأعمار محددة ولمن لا يعمل وليس على مقاعد الدراسة وليس خارج البلاد"، وذلك ضمن الإجراءات الحكومية لمحاربة معدلات البطالة المرتفعة التي فاقمتها أزمة فيروس كورونا المستجد. 

وأضاف في كلمته الأسبوعية من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات أن الحكومة وفي إطار سعيها لمواجهة تحديات الفقر والبطالة والاستثمار في قدرات الشباب ستعمل على إعادة تدريجية لخدمة العلم بشكل وقالب جديد ومختلف عما كانت عليه في سنين مضت.

"إعادة إطلاق خدمة العلم هي واحدة من بين مجموعة جهود نعمل من خلالها على زيادة انخراط الشباب الأردني في قطاعات إنتاجية كالزراعة والإنشاءات والصناعات وأيضا إكسابهم مهارات رقمية في تكنولوجيا المعلومات أصبحت ضرورة لزيادة الإنتاجية في كافة القطاعات" وفق الرزاز

وأوضح أن برنامج خدمة العلم تضمن تأهيل وتدريب الشباب الذين سينخرطوا بمجموعات من مختلف المحافظات وتزويدهم بالمهارات والقدرات اللازمة للعمل والعطاء وزيادة الإنتاج لتسويق كفاءاتهم والتدريب في مواقع العمل.

وأكد أن خدمة العلم إلزامية هذه المرحلة لفئة عمرية معينة لمن لا يعمل وليس على مقاعد الدراسة وليس خارج البلاد، وستتضمن معايير سيتم الإعلان عنها لاحقاً خلال هذا الأسبوع.

وأوضح الرزاز أن هناك مطالبات مستمرة من الأردنيين في السنوات الماضية بإعادة خدمة العلم لصقل الهوية الوطنية للشباب وتعزيز ثقافة الانضباط والالتزام بما يخدم مستقبلهم ووطنهم، تلك التجربة التي ارتبطت بحب الفوتيك وشعار الجيش الذي طالما كان رمزا للوطنية والإنجاز.

المملكة