تواجه بريطانيا تزايدا في انتشار وباء كوفيد-19، مع تسجيل نحو 3 آلاف إصابة إضافية الأحد، وفق أرقام لوزارة الصحة تدل على مستوى غير مسبوق منذ نهاية أيار/مايو.

ولا تزال المملكة المتحدة، البلد الأكثر تضررا في أوروبا. وأحصت الأحد، حالتي وفاة إضافيتين، ما يرفع حصيلة الوفيات إلى 41 ألفا و551.

في المقابل، سجلت 2998 إصابة إضافية الأحد، مقابل 1813 السبت، ما يرفع العدد الإجمالي إلى 347 الفا و152 إصابة. وبلغ عدد المصابين في المستشفيات 756 بينهم 69 يستعينون بأجهزة تنفس.

وصرح وزير الصحة، مات هانكوك، لشبكة سكاي نيوز أن "الزيادة التي لاحظناها اليوم تثير القلق"، ملاحظا أن الإصابات الجديدة رصدت خصوصا لدى "الأصغر سنا".

ودعا إلى اليقظة لتجنب انتقال العدوى إلى مختلف فئات السكان وخصوصا الأكبر سنا.

وعلق البروفسور في جامعة إيست انغليا، بول هانتر، في بيان "ويا للأسف، يبدو أننا نتجه إلى مرحلة زيادة كبيرة للوباء في المملكة المتحدة".

واعتبر مسؤول الشؤون الصحية في المعارضة العمالية، جوناثان أشوورث، عبر تويتر أن هذه الزيادة "مقلقة للغاية"، داعيا هانكوك إلى شرح مقاربته أمام النواب، الاثنين.

وأسوة بما قامت به سابقا، تعتزم حكومة بوريس جونسون المحافظة، إعادة فرض قيود على صعيد محلي عند الضرورة، بهدف تجنب إغلاق جديد على مستوى وطني يلحق بالاقتصاد أضرارا جسيمة.

أ ف ب