أصدرت السعودية، الاثنين، أحكاما نهائية تجاه 8 أشخاص مدانين في قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي قتل داخل القنصلية السعودية في إسطنبول في 2018.   

وقال المتحدث باسم النيابة العامة في السعودية إن "الأحكام النهائية صدرت تجاه المتهمين في مقتل الصحفي جمال خاشقجي". 

وأكد أن "المحكمة الجزائية في الرياض أصدرت في هذا أحكاماً بحق 8 أشخاص مدانين، واكتسبت الصفة القطعية؛ طبقاً للمادة (210) من نظام الإجراءات الجزائية".

"هذه الأحكام وفقاً لمنطوقها بعد إنهاء الحق الخاص بالتنازل الشرعي لذوي القتيل تقضي بالسجن لمدد بلغ مجموعها 124 سنة طال كل مدان من عقوبتها بحسب ما صدر عنه من فعل إجرامي"، وفق المتحدث. 

وقضت الأحكام بالسجن 20 عاماً على 5 من المدانين حيال كل فرد منهم، وثلاثة من المدانين بأحكام تقضي بالسجن لعشر سنوات لكل واحد منهم وسبع سنوات لاثنين منهم.

وأضاف المتحدث أن "هذه الأحكام أصبحت نهائيةً واجبة النفاذ؛ طبقاً للمادة (212) من نظام الإجراءات الجزائية".

وأوضح: "بصدور هذه الأحكام النهائية تنقضي معها الدعوى الجزائية بشقيها العام والخاص وفقاً للمادتين (22، 23) من نظام الإجراءات الجزائية".

قُتل خاشقجي الذي كان كاتبا في صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، في القنصلية السعودية في اسطنبول في 2 تشرين الأول/اكتوبر 2018.

وأثارت القضية ردود فعل دولية مندّدة، خصوصا بعدما اتّضح أن جسد خاشقجي تعرّض للتقطيع بعد قتله. ولم يتم العثور على جثته بعد.

المملكة + واس