أعادت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي، تأهيل مواقع ومسارات عدة في محمية البترا الأثرية، ضمن خطة متكاملة لتنفيذ مشاريع في الموقع الأثري.

وقال مفوض المحمية والسياحة في السلطة إسماعيل أبو عامود، إن السلطة تسعى إلى الحفاظ على إرث البترا الحضري، وابرازه بالحلة التي تليق بالمدينة أمام زوارها القادمين من شتى أنحاء العالم، إلى جانب أن هذه الأعمال تسعى إلى حماية المدينة من أخطار السيول في فصل الشتاء.

وبيّن أبو عامود أن السلطة انتهت مؤخراً من أعمال تنظيف القنوات في منطقة السيق، بالإضافة إلى إعادة تأهيل السدود فيه بما يحافظ على خصوصية المكان، ويناسب طبيعته، وأنها انتهت من عمل "الربراب" على جوانب السيق.

وقال مدير المصادر التراثية في السلطة إبراهيم الفرجات، إن السلطة تعمل على إعادة تأهيل شارع الواجهات في الموقع الأثري من خلال إعادة تأهيل جوانب مكان جريان السيول باستخدام صناديق "الجابيون"وإعادة تأهيل العبّارات وتنظيف المجرى من الحجارة والطمم. 

وأضاف أن السلطة تقوم أيضاً على إعادة تأهيل درج المذبح من خلال ترميم المسار، ومتوقع أن يتم الانتهاء من أعمال التأهيل خلال الشهر الحالي، كما أنها انتهت وبالتعاون مع "يونسكو" من المرحلة الأولى لإعادة تأهيل المسارات الموجودة في منطقة البيضا.

وأوضح الفرجات أن السلطة لديها مشغل نحاتين يعمل على إنتاج حواجز تراعي طبيعة وخصوصية المكان لتستخدم في عمليات الإغلاق والتنظيم داخل الموقع الأثري في البترا، كما يعمل المشغل على إنتاج الحواجز الحديدية في الموقع؛ حفاظاً عليه من التخريب والعبث، بالإضافة إلى حماية الزوار.

المملكة