أعلن وزير الصحة سعد جابر، الثلاثاء، عن تسجيل 103 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، بينها 99 حالة محلية؛ ليرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة إلى 2581.

وتوزعت الحالات المحلية على النحو التالي؛ 57 في عمّان، 25 في الكرك، 5 في البلقاء، 2 في إربد، 7 في الزرقاء، 3 في جرش.

وأشار جابر إلى "تسجيل 68 حالة شفاء هذا اليوم، 50 منهم من منطقة العزل في البحر الميت و18 من مستشفى الأمير حمزة ليصبح مجموع حالات الشفاء منذ بدء الجائحة 1902.".

كما كشف عن "إجراء 12104 فحوصات لهذا اليوم، ليرتفع إجمالي عدد الفحوصات إلى 915469 فحصاً".

وأعلن الوزير عن تسجيل حالتيّ وفاة أمس واليوم.

ولفت جابر إلى أن "هناك خطة موضوعة في حال ارتفاع الأرقام للانتقال للعزل المنزلي لمصابي كورونا".

"العزل المنزلي مستقبلاً سيكون للحالات التي لا تظهر عليها أعراض"، وفق جابر.

وقال جابر إن "بعض الدول طلبت إعطاء مواطنيها المقيمين في الأردن خيار الحجر في المستشفيات الخاصة".

وأكّد وزير الصحة أن ازدياد الحالات المحلية يتطلب الحيطة والحذر والتقيد بالتباعد الاجتماعي حماية للأهل والمجتمع، مشيراً إلى أن القدرات الصحية في المملكة ارتفعت بنسبة 80 بالمئة من حيث الأجهزة والكوادر التي تم تدريبها للتعامل بأفضل الطرق ووضعت الحكومة خطة مع المركز الوطني لإدارة الأزمات.

وكشف جابر عن وجود 130 سرير عناية حثيثة بالإضافة إلى الموجود في المستشفيات حالياً، وسيتم بعد شهرين استلام حوالي 67 سريراً إضافية ومستشفى مجهزاً ومخصصاً للعناية الحثيثة.

وبيّن جابر أن الوزارة تمتلك أكثر من 250 جهاز تنفس صناعي، مؤكداًن المملكة لن تلجأ لسياسة المناعة المجتمعية أو ما يعرف بمناعة القطيع وإنما سيتم فتح القطاعات بالتوازن مع الإجراءات الصحية المشددة لضمان عدم انتشار فيروس كورونا وفقدان السيطرة.

ودعا الوزير المواطنين إلى الابتعاد عن التجمعات والمناسبات والاحتفالات التي تخالف التعليمات والالتزام تطبيق التباعد الجسدي وارتداء الكمامات واستخدام المعقمات.

المملكة