ارتفع عدد الأسرى الفلسطينيين المصابين بفيروس كورونا المستجد، في قسم 14 في سجن "عوفر" الإسرائيلي، إلى 12 أسيرا، بحسب ما ذكر نادي الأسير الفلسطيني، الثلاثاء.

وأوضح النادي في بيان: "تم تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا في صفوف الأسرى؛ ليرتفع العدد إلى 12 أسيرا، بعدما أعلن صباحا عن إصابة 7 منهم بالفيروس".

ومنذ انتشار الوباء حتى اليوم سُجلت 29 إصابة بالفيروس بين الأسرى الفلسطينيين، بينهم "أسيران محرران أكُتشفت إصابتهما عقب الإفراج عنهما بيوم" وفق البيان.

وقال النادي، إن "استمرار الإعلان عن مزيد من الإصابات بين صفوف الأسرى، إنذار خطير، يحتم بذل كافة الجهود اللازمة بما فيه المؤسسات الدولية الحقوقية، والصليب الأحمر بالتدخل؛ لوجود لجنة طبية محايدة تشرف على عينات الأسرى ونتائجها، وتطلع على حقيقة الإجراءات الوقائية داخل الأقسام التي يحتجز فيها الأسرى".

ولفت النظر إلى أن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي "تحاول تضليل الرأي العام والمؤسسات الحقوقية، بإخفاء الحصيلة الحقيقية لأعداد الأسرى المصابين بالفيروس، خاصة أن روايتها حول الوباء لا تزال محصورة حتى الآن لديها".

وحمّل نادي الأسير السلطات الإسرائيلية "كامل المسؤولية عن مصير الأسرى في سجون الاحتلال، لا سيما المرضى منهم، وكبار السن الذين يواجهون خطراً مضاعفا مع استمرار انتشار الوباء، علماً أن إدارة السجون فرضت عزلا مضاعفاً على الأسرى، واستخدمت الوباء كأداة قمع وتنكيل".

ويبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، 4500 أسير وأسيرة.

المملكة