قال رئيس الوزراء عمر الرزاز، الأربعاء، إن "خدمة العلم بحلّتها الجديدة تتضمّن مرحلة تدريب عسكري في معسكرات القوّات المسلّحة الباسلة، بما يسهم في ترسيخ الهويّة الوطنيّة للشباب، ويعزّز ثقافة الانضباط والالتزام".

وأضاف، خلال مراسم توقيع  مذكرة تفاهم بشأن إعادة تفعيل خدمة العلم بين وزارة العمل، والقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، أن مشروع "خدمة علم" مشروع وطنيّ من وجدان كلّ أردني، يدشّن بشراكة عزّ وافتخار مع القوّات المسلّحة الأردنيّة – الجيش العربي.

وأشار الرزاز إلى أن الشباب وطاقاتنا البشريّة أغلى ما نملك، ولا يمكن أن نقف مكتوفي الأيدي أمام ازدياد أرقام البطالة، وهي ظاهرة عالميّة آخذة بالتفاقم في ظلّ استمرار جائحة كورونا.

وأوضح أن "التدريب العسكري تليه مرحلة لاحقة تركّز على اكتساب مهارات مهنيّة وفنيّة وتقنيّة ورقمية في مواقع العمل، تنفّذها وزارة العمل والوزارات القطاعيّة بالشراكة مع القطاع الخاصّ، وتشرف على أدائها في مواقع العمل قوّاتنا المسلّحة الباسلة والأمن العام".

وتابع أن جلالة الملك عبدالله الثاني وجّهنا بإيلاء موضوع تمكين الشباب الأهميّة القصوى من خلال برامج ومشاريع من شأنها تعزيز دور الشباب، وصقل مهاراتهم، وإكسابهم الخبرات والكفاءات اللازمة لدخول معترك الحياة، وترسيخ الالتزام والانضباط بين صفوفهم؛ فهم صنّاع الغد المشرق بمشيئة الله

ووقع الاتفاقية وزير العمل نضال البطاينة، ومساعد رئيس هيئة الأركان للإدارة والقوى البشرية العميد الركن عبدالله شديفات.

وأضاف الرزاز أن "الاتفاقية تشكّل الإطار العام لتنفيذ خدمة العلم، وأدوار الشركاء في تحقيق رؤى سيّد البلاد – حفظه الله – بتمكين الشباب للعبور إلى مستقبل مشرق تحت ظلّ الراية الهاشميّة المظفّرة".

وقال مدير التوجيه المعنوي العميد طلال الغبين، "إن إعادة تفعيل خدمة العلم تأتي ترجمة لجهود وتوجيهات جلالة القائد الاعلى بتنفيذ برامج تنموية وتمكينية بالشراكة بين الحكومة والقوات المسلحة الجيش العربي، وبمتابعة حثيثة من سمو ولي العهد بهدف اغتنام القدرات والإمكانات والروح الوثابة لدى شبابنا الأردني".

ولفت النظر إلى أن المجتمع الأردني يتطلع بشوق وإيجابية الى اعادة تفعيل خدمة العلم، التي ساهمت في مرحلة تاريخية مفصلية من تاريخ الدولة الأردنية في تعزيز الثقافة والروح الوطنية التي ميزت الأردن، مشيرا إلى أن خدمة العلم بحلتها الجديدة ستبني على هذه الثوابت وتضيف عليها من عناصر التمكين والمهارات الحياتية للشباب الأردني.

المملكة