وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية/ صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة مع (منظمة مهندسي الكهرباء والإلكترونيات)،الأربعاء،مذكرة تفاهم لتدريب عدد من المهندسين الجدد، وطلبة الهندسة ضمن برنامج سنوي يهدف إلى تعزيز قدراتهم وتأهيلهم لسوق العمل.

ووقعت المذكرة الأمينة العامة لوزارة الطاقة والثروة المعدنية أماني العزام، ورئيس فرع الأردن للمنظمة علاء خليفة بحضور المدير التنفيذي لصندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رسمي حمزة، ومسؤولين من الجانبين.

وأكدت العزام في بيان صحفي عقب التوقيع أهمية المذكرة في نشر الوعي المتعلق بالطاقة المتجددة، وترشيد استهلاك الطاقة، وتثقيف وتدريب الشباب حديثي التخرج، أو من هم على مقاعد الدراسة في سنتهم الأخيرة وإكسابهم الخبرة اللازمة.

 وأكدت أهمية المذكرة في الاستفادة من مهارات حديثي التخرج وطلبة الهندسة للمشاركة في تنفيذ برامج ومشاريع الصندوق خاصة في مجال التحليل وإعداد الدراسات والتقارير الفنية، وتنفيذ الزيارات الميدانية.

وقالت العزام، إن صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة في الوزارة سيوفر بموجب المذكرة فرصا تدريبية سنوية وفق ما يتناسب مع برامج ومشاريع الصندوق بحيث تكون مدة التدريب لكل فصل دراسي من ثلاثة إلى ستة أشهر لكل متدرب ومتدربة، وسيتم تقديم شرح وخطة واضحة للتدريب لكل متدرب ومتدربة.

من جانبه، قال خليفة إن فرع المنظمة في الأردن الذي افتتح عام 2003، خدم المجتمع المحلي من خلال أنشطته المتنوعة التي تضم ورشاً علمية وغير علمية، ومؤتمرات محلية ودولية، ودورات معتمدة ومشاريع مستدامة، مشيدا بتعاون صندوق الطاقة في تعزيز قدرات الشباب وتأهيلهم لسوق العمل في مجال الهندسة، وأثر هذه الخطوة في تحسين مستوى معيشتهم وأوضاعهم الاقتصادية.

ومنظمة مهندسي الكهرباء والإلكترونيات ( IEEE ) ، هي أكبر منظمة تقنية غير ربحية في العالم للمهنيين المهتمين بالهندسة والتكنولوجيا، وتضم أكثر من 400 ألف مهندس ومهندسة حول العالم. وتهدف، إلى تطوير التكنولوجيا لمصلحة تقدم البشرية. تأسست المنظمة عام 1884 ، وهي موجودة الآن في أكثر من 165 دولة حول العالم من ضمنها المملكة الأردنية الهاشمية.

وتضم المنظمة نحو نصف مليون عضو يعملون لخدمة مجتمعاتهم.تنتشر أفرع المنظمة الطلابية في المملكة الأردنية الهاشمية في 17 جامعة رسمية حكومية وخاصة، تضم ما يقارب الـ 900 طالب عضو، من أصل 1,200 عضو في فرع الأردن. ويشتمل فرع الأردن على 6 مجتمعات تقنية فرعية (من ضمنها مجتمع الكهرباء والطاقة) بالإضافة إلى مجموعتين (مجموعة المهنيين الشباب، ومجموعة النساء في الهندسة).

المملكة