استعرض عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب زهير أبو فارس الأربعاء، استعدادات الهيئة لإجراء الانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر والمقرر إجراؤها بتاريخ 10/11/2020. وذلك خلال اللقاء الحواري الذي عقدته الهيئة مع مؤسسات المجتمع المدني في محافظة الزرقاء.

وبين أبو فارس أن الهيئة استطاعت ومن خلال إدارتها للعمليات الانتخابية المختلفة أن تعزز ثقة المواطن في العملية الانتخابية بجميع مراحلها وأن الهيئة طورت من استخدامها لوسائل التواصل الاجتماعي في الانتخابات للوصول إلى جميع فئات المجتمع، وكذلك تنفيذ حملات التوعية والتثقيف والدورات التدريبية المتخصصة التي استهدفت كافة فئات المجتمع بما فيهم المرأة والشباب.

كما  استعرض ضمانات النزاهة والشفافية، والإجراءات والتدابير التي اتبعتها الهيئة لضمان حق المواطن في التعبير عن إرادته واختيار من يمثله بحرية وصولا إلى انتخابات ذات معايير فضلى، مشيرا في الوقت ذاته إلى ضرورة قيام الأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني الهادف إلى تجويد العملية الانتخابية باعتبارها مسؤولية وطنية يتحملها الجميع.  

وأكد أبو فارس  حرص الهيئة على مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في العملية الانتخابية، وحقهم في ممارسة حقهم الدستوري بالترشح والانتخاب وأن الهيئة عملت على توفير (23) مركزا نموذجيا بمعدل مركز لكل دائرة انتخابية صديق للأشخاص ذوي الإعاقة ومجهز بكل ما يلزم من لغة (بريل) و(لغة الإشارة ) لتسهيل مشاركتهم في العملية الانتخابية بسهولة ويسر.

فيما استعرض عمار الحسيني عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب بالأرقام كل ما يتعلق بالعملية الانتخابية في محافظة الزرقاء من حيث عدد الناخبين وعدد المقاعد المخصصة لكل دائرة  ومراكز الاقتراع والفرز، وعدد صناديق الاقتراع في كل مركز.

وأكد الحسيني حرص الهيئة على اتباع كافة الإجراءات الصحية التي تضمن سلامة الناخبين والمشاركين في العملية الانتخابية، فقد انعكس ذلك على التعليمات التنفيذية الناظمة للعملية الانتخابية مبينا أن الهيئة أجرت انتخابات تجريبية في أكثر من محافظة بهدف زيادة الوعي المجتمعي وتطبيق كافة الإجراءات الصحية لعملية الاقتراع والفرز في ظل جائحة كورونا كما أنها تعد اختبارا للتعليمات التنفيذية التي تحاكي شروط السلامة العامة  والإجراءات الصحية بما يتواءم مع الوضع الوبائي.

وفيما يتعلق بـ"المال الأسود" بين الحسيني أن الهيئة تراهن على وعي المواطن حيث تستقبل الشكاوى بطرق ووسائل مختلفة،  وأن الهيئة تمتلك  صفة الضابطة العدلية، وتقوم بدراسة  كل حالة على حدة، وإحالتها إلى الادعاء العام، موضحا أن بعض القضايا تكون دون دليل أو برهان؛ مما يضعف القضية، ويجعلها غير مقبولة أمام القضاء.

المملكة