أعلنت المفوضية الأوروبية، الأربعاء، أنها توصلت إلى اتفاق أولي للحصول على 200 مليون جرعة من لقاح محتمل ضد فيروس كورونا المستجد طوره التحالف الألماني - الأميركي "بايونتك/فايزر"، مع إمكان الحصول على 100 مليون جرعة إضافية، في سادس اتفاق من نوعه يبرمه الاتحاد الأوروبي.

وقالت المفوضة الأوروبية لشؤون الصحة، ستيلا كيرياكيديس، في بيان، إن "المفاوضات النهائية مع بايونتك/فايزر تحرز تقدما جديدا لتعزيز عرضنا الصلب، والمتنوع من اللقاحات المحتملة".

وأضافت: "نحن متفائلون إزاء إمكان أن تثبت سلامة وفعالية أحد هذه اللقاحات ضد كوفيد-19 لمساعدتنا في التغلب على هذه الجائحة"؟

وتطور شركة "بايونتك" ومختبرات "فايزر" الأميركية منذ أشهر هذا اللقاح الذي دخل نهاية تموز/يوليو، في مرحلة تجارب سريرية على نطاق واسع. وفي مطلع تموز/يوليو، كشف التحالف عن نتائج أولية إيجابية بعد إجراء اختبارات على 45 شخصا.

وأعلنت الولايات المتحدة في 22 تموز/يوليو، دفع 1.95 مليار دولار للحصول على 100 مليون جرعة من اللقاح المحتمل المطور من التحالف الألماني - الأميركي. كذلك أبرمت اليابان اتفاقا مع الشركتين لضمان الحصول على 120 مليون جرعة.

وهذا الاتفاق السادس من نوعه للاتحاد الأوروبي، الذي اتفق سابقا مع الائتلاف الفرنسي البريطاني "سانوفي-جي أس كاي" والمختبرات الأميركية "جونسون أند جونسون" والألمانية "كيورفاك" وشركة التكنولوجيا الحيوية الأميركية "مودرنا" لضمان حجز عدد كبير من الجرعات.

ووقعت المفوضية الأوروبية في 14 آب/أغسطس، اتفاقا ينص على شراء مسبق لـ 300 مليون جرعة من المجموعة الصيدلانية السويدية البريطانية "أسترازينيكا"، مع إمكان الحصول على 100 مليون جرعة إضافية.

أ ف ب