قال مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة، عدنان إسحق، الأربعاء، إن الأردن في حال وفر لقاحا لفيروس كورونا المستجد "لن يتم إعطائه للأطفال"، بل موجها إلى "كبار السن والفئات الأكثر تأثرا".

إسحق أوضح في بيان، أنه "في حال توفر اللقاح لفيروس كورونا، لن يتم إعطائه للأطفال، بل سيكون موجها لكبار السن والفئات الأكثر تأثرا".

إسحق وهو مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة، قال إن وزارة الصحة "تعطي طلاب المدارس المطاعيم اللازمة كل بداية عام دراسي وحسب برامج المطاعيم المعتمد لديها لطلاب الصف الأول الابتدائي مطعوم الكزاز والدفتيريا وشلل الأطفال، كما ويعطي لطلاب الصف العاشر مطعوم الثنائي (كزاز ودفتيريا)".

وأضاف أن "المطعوم تقدمه وزارة الصحة بالتنسيق المباشر مع وزارة التربية والتعليم ومدارس التعليم الخاص ضمن برنامج مطاعيم وطني وقائي وهو مقرر ويعمل به منذ سنوات".

وأكد أن "على المدارس في حال إعطاء المطعوم أن تطلب من أولياء الأمور الموافقة على إعطاء أبنائهم المطعوم ضرورة ذكر اسم المطعوم ونوعه والتوضيح للأهالي سبب إعطاء المطعوم".

مديرة الصحة المدرسية الدكتورة سمر بطارسة، أشارت إلى أن "المطاعيم التي تعطى للأطفال في المدارس الحكومية والخاصة وتأتي استكمالاً لبرنامج التطعيم الوطني الأردني، الذي يبدأ من عمر شهرين لعمر 6 سنوات ولا علاقة له بكورونا".

وأضافت بطارسة، أن الوزارة "تعطي الأطفال في عمر 6 سنوات مطعوم المدعمة الثانية، وهو عبارة عن مطعوم للدفتيريا والكزاز، إضافة إلى شلل الأطفال في الفم وهي مكملة لبرنامج التطعيم الوطني".

وبينت بطارسة، أن المدارس تتفقد بطاقة التطعيم للأطفال كل عام، وذلك حتى لا ينتقل الطفل من الصف الأول إلى الصف الثاني إلا وقد أنهى البرنامج كاملا.

المملكة