وقعت وزارة الصحة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء، الخميس، مذكرة تفاهم للمساهمة في تنظيم الإجراءات المتعلقة بالرقابة على قطاعات الغذاء والدواء والأجهزة الطبية ومواد التجميل والمواد الخاضعة لرقابة المؤسسة.

وتضمنت مذكرة التفاهم تنفيذ حملات مراقبة تقوم بها المؤسسة على منشآت الأغذية المتداولة في الأسواق وعلى إرساليات الأغذية المستوردة، والمسالخ والملاحم والنتافات، ومستودعات تخزين الأغذية، وأماكن عرضها وبيعها، وأماكن إعداد وتقديم الطعام، ووسائط نقل المواد الغذائية، وأي أماكن اخرى يتم تداول الغذاء بها بما لا يتعارض مع أحكام قانون الغذاء.

ونصت المذكرة على تولي مديريات الصحة في مناطق المملكة باستثناء المناطق التي يوجد للمؤسسة فروع بها وهي (عمان، إربد، الزرقاء، الكرك) التفتيش على المؤسسات الغذائية، باستثناء قطاعات المصانع والمعامل الغذائية والمنشآت السياحية.

وحددت التفتيش على الأغذية المتداولة في الأسواق للتأكد من مطابقة المنتجات للقواعد الفنية والتشريعات ذات العلاقة، بما في ذلك نقل وتخزين وعرض المواد الغذائية.

وكذلك التفتيش على الصيدليات العامة والخاصة والشركات التجارية التي تزاول تجارة الأدوية ومراقبة التزامها بالأسعار المقررة للأدوية وحليب الرضع وأي مواد أخرى يتم تحديد سعرها من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

ووفق مذكرة التفاهم وزارة الصحة ستزود المؤسسة بعدد كاف من المفتشين الذين تنطبق عليهم الشروط الواردة في بنود المذكرة، ثم تقوم المؤسسة بتفويضهم بصلاحيات التفتيش وحسب الأصول.

وسيتم تسمية ضباط ارتباط للتوعية والتبليغ ورصد الآثار الجانبية للأدوية في المديريات والمستشفيات بالتعاون مع المركز الأردني لرصد الآثار الجانبية للأدوية والأجهزة الطبية والمستلزمات في كل من مديرية الدواء ومديرية الأجهزة الطبية والمستلزمات.

وفي مجال الدواء والمستلزمات والأجهزة الطبية ومواد التجميل، تستخدم نماذج لغايات التفتيش والإتلاف وتطبيق المعايير والإجراءات الرقابية عليها، وسيتم تطوير أداء ضباط الارتباط العاملين في الميدان، وإعداد برامج وأدلة عمل إرشادية لهم ليتم تنفيذها على أرض الواقع، وفق المذكرة.

وذكر وزير الصحة ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للغذاء والدواء سعد جابر خلال توقيع المذكرة أن الدور الرقابي والفني المهم الذي تقوم المؤسسة بالتعاون مع مديريات وزارة الصحة يساهم في ترسيخ الأمن الصحي للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

أما مدير عام المؤسسة نزار مهيدات قال إن التشاركية في العمل الرقابي على قطاع الغذاء والدواء تدعم إجراءات المؤسسة في مراقبة التزام المنشآت الغذائية والدوائية في تطبيق الاشتراطات الصحية والمتطلبات الواجب توفرها لخدمة العملاء وحماية المستهلك.

المملكة