كشف مساعد أمين عام سلطة وادي الأردن هشام الحيصة، السبت، عن ضبط (207) اعتداءات على طول امتداد القناة لمسافة (110) كم تتمثل بسحب المياه بكميات كبيرة جداً وبطريقة مخالفة مما يؤثر على كميات المياه للمزارعين وللشرب في مناطق واسعة من المملكة.

وبين الحيصة أنه "تم تنسيق حملة مراقبة جوية عن بعد ( طائرة بدون طيار)، وتم جمع وتحليل كل البيانات التي وفرتها المراقبة الجوية ورصدها حيث تم إبلاغ الأجهزة الأمنية المختلفة المعنية وتجهيز حملة أمنية من وحدة الأمن والحماية لدى سلطة وادي الأردن ومندوب مركز الملك عبد الله والرد السريع للأمن العام والإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة وضبط (91) اعتداء خلال اليوم الأول تتمثل بسحب خطوط أقطار (32) واعتداءات خطوط تزود (16) وحدة زراعية مساحة كل وحدة لا تقل عن (45) دونم وخطوط أخرى لتزويد مزارع قريبة من حرم القناة".

"في اليوم الثاني تم ضبط أكثر من (75) خط بأقطار كبيرة ومختلفة ومضخات ضخمة للضخ بقوة كبيرة وضبط (7) اعتداءات كبيرة تتمثل بخطوط تزود مزارع بمئات الدونمات وإزالة (3) مولدات ديزل بطاقة (30) حصان وكيبلات وتمديدات (3) فاز وغيرها من الاعتداءات المختلفة التي تزود منازل"، وفق الحيصة.

وأشارت وزارة المياه والري إلى أنه "تم إزالة جميع هذه الاعتداءات على مياه قناة الملك عبد الله والتي تعتبر إحدى المصادر الرئيسية لغايات الشرب والري في المملكة وإعداد الضبوطات الخاصة بالوقائع المضبوطة لتحويلها للجهات المختصة لإجراء المقتضى القانوني بحق المخالفين.

وشددت الوزارة أن "حملاتها ستستمر وفق البرنامج المعد على قدم وساق فعلى طول مسار القناة بالتعاون مع كافة الأجهزة المعنية وتطبيق أحكام القانون والذي يقضي بالحبس لكل من يعتدي على مصادر المياه وتضمن رفع العقوبات على المعتدين على منظومة المياه الوطنية إلى عقوبات مغلظة تصل لعدة سنوات مع الغرامة بعشرات الآلاف من الدنانير.

وأكّد الحيصة على لأن الحملة تهدف لتحقيق مزيد من الإنجاز في عمليات الضبط المختلفة في جميع المناطق وتوفير مئات الآلاف من الأمتار المكعبة يوميا التي كان بعض المعتدين يقوموا بسحبها بشكل مخالف للقانون مما عكس توفير هذه الكميات من المياه للمواطنين الأردنيين لغايات الشرب والاستخدام المنزلي والري للمزارعين وغيرها.

المملكة