بلغ عدد المدارس التي حول نظام التعليم فيها "عن بُعد" لمدة 14 يوما، بما في ذلك المدارس الواقعة في مناطق معزولة، 113 مدرسة من أصل نحو 8 آلاف مدرسة في الأردن، بحسب ما ذكر وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي، الأحد. 

وقال النعيمي لـ "المملكة"، إن "عدد المدارس المُحولة إلى تعليم ‘عن بُعد‘ بما فيها المدارس في المناطق المعزولة، بلغ 113 مدرسة، منها 70 مدرسة حكومية، و23 خاصة، و19 لـ"أونروا" ،و1 من الثقافة العسكرية". وأشار إلى تحويل 11 مدرسة إلى تعليم عن بُعد، الأحد.

وتلجأ وزارة التربية إلى هذه الخطوة بعد رصد إصابات بفيروس كورونا المستجد بين الطلبة أو المعلمين أو "وجود مخالفات خطيرة باكتظاظ الطلبة"، بحسب النعيمي.

والموجز الإعلامي الصادر عن وزارة التربية، أكد تحويل 11 مدرسة إلى نظام التعليم عن بعد لمدة 14 يوما، بينها 7 حكومية و4 خاصة. وبذلك "يصبح مجموع المدارس الحكومية والخاصة ووكالة غوث اللاجئين والثقافة العسكرية التي تحولت الى التعليم عن بعد بسبب وجود إصابات فيها 68 مدرسة، و45 مدرسة تحولت إلى التعليم عن بعد بسبب عزل المناطق بلا إصابات والمجموع يكون 113 مدرسة".

ووصل عدد الإصابات الإجمالي المكتشفة بين الطلبة في جميع المدارس إلى "61 طالبا وطالبة، و43 معلما ومعلمة و5 مستخدمين وموظفين اثنين في إحدى المديريات"، وفق الموجز الذي أشار إلى أن "جميع الإصابات المثبتة لم تكن من داخل المدارس، وإنما حدثت من مخالطة المصابين لأقرباء لهم".

"تكثيف وتشديد"

النعيمي، قال، إن هناك تكثيفا وتشديدا على الالتزام بالبروتوكول الصحي في المدارس، مشيرا إلى توجيه إنذارات إلى نحو 30 مدرسة مخالفة للاشتراطات الصحية.

وأوضح: "أوقعنا لغاية الآن 30 إنذارا على مدارس، ولا سيما الخاصة. هناك بعض المخالفات للبروتوكول الصحي في مدارس".

"في المدارس الحكومية نقوم باتخاذ إجراءات إدارية منها إعفاء مدير المدرسة، أو المساعد من مهامه إذا ثبت أن هناك تقصيرا"، وفق النعيمي.

وأشار إلى أن "العملية مستمرة، وهناك تكثيف وتشديد. لدينا حوالي 1000 موظف يقومون بزيارات يومية للمدارس".

و"لا تفكر" وزارة التربية والتعليم في تحويل المدارس كافة بصورة كلية إلى التعليم عن بُعد في المملكة، وفق النعيمي.

وقال، إن التعليم عن بُعد شكل من أشكال التعليم، وهو "خيار مطروح، لكن لا يوجد تفكير في التحول عن بُعد لمدارس المملكة كافة بصورة كلية". 

المملكة