قال مدير وحدة تنسيق القبول الموحد مهند الخطيب، الاثنين،  إن الوحدة تسلّمت 57943 ألف طلب للقبول في الجامعات الرسمية، مضيفا أنه "يتوقّع قبول 50 ألف طالب في هذه الجامعات".

وقال الخطيب لـ "المملكة" إن إعلان قائمة القبول الموحد بين تاريخي 27 أيلول/ سبتمبر و 1 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، كما توقع أيضا "ارتفاعا في معدلات القبول التنافسية مقارنة بالأعوام الماضية".

"مجلس التعليم العالي أقر قبول 42513 طالبا وطالبة يضاف إليها 4250 طالبا من الطلبة المستفدين من المكرمة الملكية من أبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة، إضافة إلى مقاعد مخصصة لكل من حملة الشهادات الأجنبية وطلبة التجسير والطلبة أبناء الأردنيات ليكون العدد الإجمالي المتوقع قبوله في الجامعات الرسمية قرابة 50 ألف طلب"، بحسب الخطيب.

وأشار الخطيب إلى أنه "بالنسبة للطلبة الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة العربية والأجنبية سواء من داخل أو خارج الأردن بلغ 4016 طالبا وطالبة تقدموا بطلبات إلى وحدة القبول والتسجيل الموحد".

وأوضح أنه "سيتم تزويد كل جامعة بأسماء الطلبة المرشحين للقبول وتخصصاتهم، حيث تدعو كل جامعة الطلاب لاستكمال التسجيل".

وأشار الخطيب إلى أن "الوزارة وجهت الجامعات بضرورة إنجاز منصات إلكترونية تمكن الطلبة سواء أردنيين سيلتحقون بالجامعات الأردنية أو مقيمين خارج الأردن ولم يتمكنوا من العودة او الطلبة الوافدين الراغبين بالالتحاق بالجامعات تمكنهم هذه المنصات من استكمال إجراءات التسجيل والحصول على الرقم الجامعي وتسجيل المواد إلكترونيا عن بعد".

وأضاف أن "وزارة التعليم العالي اتخذت قرارا متعلقا بعملية التدريس في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي المقبل، وأخذت بعين الاعتبار أخذ مساقات تدرس عن بعد إلكترونيا في جميع مواد مستوى السنة الأولى، بحيث يتمكن الطلاب الأردنيين أو الوافدين الذين لم يتمكنوا من العودة بدء التعلم عن بعد".

المملكة