أظهر الكشف الحسي الذي أجراه المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة، على 23 مركز اقتراع حددتها الهيئة المستقلة للانتخاب، للتأكد من مدى إمكانية الوصول للمقترعين ذوي الإعاقة خلال الانتخابات النيابية المقبلة، أن 3 مراكز حصلت على نسبة تتجاوز 90% من حيث التهيئة الهندسية.

والمراكز الثلاثة "يمكن الوصول بغض النظر عن موقع غرفة الاقتراع، وهذه المدارس، هي مدرسة حطين الأساسية المختلطة في دائرة عجلون، ومدرسة الطفيلة الثانوية للبنين في دائرة الطفيلة، ومدرسة مأدبا الأساسية المختلطة في دائرة مأدبا".

الكشف أوضح أن "هناك 7 مراكز صنفت على أنها مهيأة بنسبة تتجاوز 90%، شريطة أن يكون الاقتراع فيها في الطابق الأرضي حصراً، وبخلاف ذلك فإنها تعد غير مهيأة على الإطلاق، وهذه المدارس، هي مدرسة عبد المنعم رياض الأساسية للبنين في الدائرة الانتخابية الأولى في عمّان، ومدرسة الأميرة سلمى الثانوية للبنات في الدائرة الانتخابية الثانية في عمّان، ومدرسة عائشة بنت أبي بكر الثانوية المختلطة في دائرة البلقاء، ومدرسة العاشرة الثانوية المختلطة في دائرة العقبة، ومدرسة المفرق الثانوية للبنات في دائرة المفرق، ومدرسة سما الروسان الأساسية المختلطة في الدائرة الثانية في إربد، ومدرسة رجم الشامي الشرقي الثانوية المختلطة في دائرة بدو الوسط في البادية".

وأشارت نتائج الكشف الذي أجري تنفيذاً لمذكرة التفاهم التي جرى توقيعها بين الهيئة المستقلة للانتخاب والمجلس في وقت سابق، إلى أن 5 مراكز حصلت على تصنيف من 80-89%، هي مدرسة الخليل بن أحمد الأساسية للبنين من دائرة معان (مع عدم وجود دورة مياه مهيأة)، ومدرسة جرش الثانوية للبنين من دائرة جرش، ومدرسة جبل طارق الأساسية للبنين من الدائرة الأولى في الزرقاء، ومدرسة الدفيانة الثانوية المختلطة من دائرة بدو الشمال في البادية (مع عدم وجود دورة مياه مهيأة)، ومدرسة أبو بكر الصديق الأساسية للبنين من الدائرة الأولى في إربد (مع عدم وجود دورة مياه مهيأة).

ولفت التقرير إلى أن المراكز المصنفة بأنها مهيأة من 70-79% عددها 4 مراكز، هي مدرسة بدر الكبرى الثانوية للبنات من الدائرة الثانية في الزرقاء، ومدرسة أم السماق الشمالي الثانوية المختلطة من الدائرة الخامسة في العاصمة، ومدرسة أبو جعفر المنصور الأساسية للبنين من دائرة بدو الجنوب في البادية، ومدرسة الحصن الثانوية الشاملة للبنات من الدائرة الثالثة في إربد مع عدم توافر دورة مياه مهيأة.

وأوضحت النتائج أنه جرى تصنيف 3 مراكز بأنها مهيأة بنسبة تتراوح من 60-69%، هي مدرسة سمية الأساسية المختلطة من الدائرة الرابعة في إربد ، ومدرسة الملكة رانيا العبد الله الثانوية للبنات من الدائرة الثالثة في العاصمة، ومدرسة عثمان بن عفان الأساسية للبنين من الدائرة الرابعة في العاصمة، فيما حصل مركز اقتراع مدرسة الكرك الثانوية على نسبة تهيئة 40% وواجب الاستبدال.

وبينت النتائج، أن عدد المراكز التي لا يتوافر فيها دورات مياه مهيأة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية من المجموع الكلي، بلغ 9 مراكز. ونبه المجلس إلى أن جميع المراكز المختارة من قبل الهيئة يتطلب الوصول إليها، السماح للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية بإدخال سياراتهم إلى ساحاتها الداخلية، وبغير ذلك فإنه سيتعذر وصولهم إليها.

وفي سياق متصل، زار الفريق الفني للمجلس مدرسة نديم الملاح في منطقة الدوار الثامن في عمّان، والمنوي إجراء اقتراع تجريبي فيها يوم السبت المقبل ويتوقع أن يشارك في هذا اليوم أشخاص ذوو إعاقة، وقد تبين أن المدرسة في حالة ممتازة تستوجب ضمها لمراكز الاقتراع النموذجية المختارة.

يشار إلى أن الكشف الحسي الذي قام به المجلس لا يشمل التأكد من مواءمة ارتفاع الأثاث، وأبعاد غرفة العزل وتوفير ترجمة الإشارة، ومدى تأهيل العاملين في مراكز الاقتراع واللجان الانتخابية على التواصل الفعال مع المقترعين من ذوي الإعاقة، حيث إن هذه الترتيبات التيسيرية تتوافر في المراكز عند البدء في تجهيزها لاستقبال الناخبين، الأمر الذي سوف يجري متابعته من كثب من خلال المجلس بالتنسيق مع الجهات المعنية.

ويطالب عدد من الأشخاص ذوي الإعاقة بضرورة العمل على تهيئة مراكز الاقتراع بشكل ممنهج يتيح لهم استدامة المشاركة في الاقتراع والمراقبة والعمل ضمن اللجان الانتخابية.

بترا