سمحت وزارة العمل، الأربعاء، لعمال من جنسية مصرية، انتهت تصارح عملهم بالعودة إلى الأردن، في ظل إغلاق المنافذ الحدودية خلال فترة جائحة كورونا.

الوزارة أوضحت، في بيان، أن العمال المصريين الحاصلين على إجازات "خروج وعودة"، قبل 18 آذار/مارس 2020 الذين انتهت تصارح عملهم أثناء تواجدهم في الخارج بعد تاريخه، بسبب إغلاق المنافذ الحدودية خلال فترة جائحة فيروس كورونا المستجد، يمكنهم العودة وفق إجراءات معينة.

وأضافت أن قرار وزير العمل نضال البطاينة لا يشمل من غادر بعد التاريخ ولا يحق له الدخول للأراضي الأردنية.

وحددت الوزارة آلية للعودة وفق إجراءات تشمل، تقديم صاحب العمل أو من يفوضه "يكون التفويض يشمل اسم العامل ورقمه الشخصي" طلب تجديد تصريح عمل للعامل من خلال مديرية العمل - مكتب العمل المعني وحسب الإجراءات المعمول بها، مرفق بإثبات المغادرة العامل بالتارخ، صادر عن إدارة الإقامة والحدود.

ويتعهد صاحب العمل أو من يفوضه بهذا الخصوص بإجراء الفحص الطبي للعامل، خلال فترة لا تزيد عن شهر من تاريخ دخول العامل إلى الأردن، واستيفاء المديرية لرسم التعهد.

وتدخل بيانات تجديد تصريح العمل واستيفاء الرسوم المقررة، ولا يتم طباعة بطاقة التصريح.

بالإضافة إلى إصدار إجازة "خروج وعودة" للعمال الذين تم استيفاء رسوم تجديد تصاريحهم حسب الإجراءات المتبعة، واستيفاء المديرية لرسم الإجازة.

يُضاف إلى ماسبق، استكمال إجراءات طباعة تصريح العمل بعد دخول العامل وحصوله على فحص طبي "لائق صحيا" خلال فترة لا تزيد عن 30 يوماً من تاريخ دخول العامل إلى الأردن، وبخلاف ذلك لا يحق لصاحب العمل استرداد قيمة الرسم المدفوع مع التأكيد على عدم طباعة تصريح العمل.

ويصار إلى اتخاذ إجراءات تسفر العامل إذا كانت نتيجة فحصه الطبي "غير لائق صحياً على نفقة صاحب العمل على ألا تتحمل الوزارة أي مسؤولية بهذا الخصوص.

وجاء القرار بحسب الوزارة "مراعاة لظروف العمال وحرصا من الوزارة على حقوق أصحاب العمل والعمال المالية".

المملكة