أكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة، الأربعاء، الحرص على إجراء الاستحقاقات الدستورية بموعدها، ضمن معاير لسلامة المواطنين وصحتهم خلال العملية الانتخابية في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد.

ودعا المعايطة الشباب والشابات، خلال جلسة حوارية مع رؤساء اتحادات وأندية طلابية في الجامعات الأردنية، إلى تفعيل دورهم في المشاركة السياسية والتغيير الإيجابي.

وقال إن الشباب لهم دور كبير في تشكيل مستقبلهم، عن طريق اختيار مرشحين وفقاً لأسس الكفاءة والبرامج أو الترشح والمشاركة في الأحزاب السياسية.

وحول قانون الانتخاب الحالي، أوضح المعايطة أن القائمة النسبية من "أفضل الأنظمة الانتخابية المعمول بها"؛ وتخدم فكرة العمل الجماعي، التي تعزز تشكيل مجلس نيابي قائم على أساس عمل برامجي وحزبي وكتل سياسية، فيما يعتمد نظام الصوت الواحد على فكرة العمل الفردي، ما ينعكس سلباً على أداء المجلس ويفتح المجال أمام "مال الرشوة".

وأشار الوزير إلى أهمية تشكيل مجلس نواب قوي يقرّ ويشرّع القوانين التي تؤثر على حياة المواطنين، وأهمية تغيير السلوك الانتخابي من قبلهم والذي يحتاج إلى فترة زمنية، لافتاً إلى أن المقاطعة وعدم التصويت تفتح المجال للآخرين لتشكيل أعضاء المجلس.

بترا