قال وزير النقل خالد سيف، الخميس، إنّ العمل بالحجر المؤسسي الفندقي سيتوقف، وسيتم فرض حجر منزلي ابتداء من 23 أيلول/ سبتمبر الحالي.

وأضاف سيف خلال مؤتمر صحفي في رئاسة الوزراء، أنه سيتم فحص المسافرين عند الوصول إلى مطارات الأردن، وفي حال كانت النتيجة إيجابية؛ سيعزل المسافر، وتقدم له الرعاية الطبية، وفي حال كانت سلبية سيخضع للحجر المنزلي.

وتابع: "القادم من دول ووجهات حمراء ونتيجة فحصه سلبية يحصل على إسوارة إلكترونية في المطار، ويحجر منزليا لمدة أسبوع، ويراقب الالتزام بالحجر من قبل الحكام الإداريين، والقادم من دول ووجهات صفراء ونتيجة فحصه سلبية، يحجر منزليا أيضاً لمدة أسبوع، ويراقب الالتزام بالحجر من قبل الحكام الإداريين، والقادمين من وجهات أو دول خضراء، سينتظرون في المطار لحين ظهور نتائج فحصهم عند الوصول، ومن تكون نتيجته سلبية سيغادر المطار، ويدخل إلى المملكة دون حجر منزلي، ودون إسوارة إلكترونية.

ولفت النظر إلى أنه "على المسافر القادم التسجيل مسبقاً على منصة visit Jordan، وتوفير فحص PCR بنتيجة سلبية كما هو معمول به حالياً، وهذه المتطلبات مستمرة وضرورية ولا تهاون فيها".

"الأردن مستمر بإعلان قائمة تصنيف الدول والوجهات بحسب الحالة الوبائية لهذه الدول التي تصنف إلى حمراء وصفراء وخضراء بحسب معايير صحية وضعتها وزارة الصحة. ونعلن هذه القائمة كل 14 يوما تقريباً" أضاف سيف.

وأشار إلى "أن الرحلات الجوية التجارية من الأردن وإليه انتظمت بحسب قائمة التصنيف للدول والوجهات، والبروتوكول الصحي للمطارات، ومتطلبات التسجيل المسبق على منصة visit Jordan منذ 8 أيلول/ سبتمبر".

وتابع أن "الأردن استقبل أكثر من3 آلاف مسافر، قدموا من 9 وجهات عبر 45 رحلة، وغادر المملكة أيضاً 3 آلاف مسافر من خلال 41 رحلة".

وأضاف أن "إجراءات العمل بالبروتوكول الصحي في مطار الملكية علياء الدولي تسيير بشكل سلسل، وبتعاون وثيق بين مختلف الأجهزة والقائمين على المرافق المعنية بمنظومة السفر، ووفقا للاشتراطات الصحية الجديدة".

"لمنصة visit Jordan دور مركزي في ضمان سلاسة عملية قدوم المسافر من لحظة الحجز، وتسديد قيمة فحص الـ PCR الإلزامي عند الوصول، والتوزيع المسبق على الفنادق، وعملية النقل" بحسب سيف.

وأشار إلى أن مطار الملك الحسين الدولي في العقبة، قد استأنف أيضاً استقبال الرحلات الجوية الدولية المنتظمة وفقاً لآلية عمل مطار الملكة علياء الدولي نفسها من حيث التصنيف الوبائي للدول، والبروتوكول الصحي، وإلزامية التسجيل على منصة visit Jordan.

وبين سيف أن العمل جارٍ لتسريع استكمال وتنفيذ متطلبات البروتوكول الصحي على جميع المعابر الحدودية للمملكة لاستقبال المسافرين عبرها وبما يتيح لهذه المعابر استئناف عملها وفق منظومة صحية مشابهة للمعمول بها حاليا في المطارات من حيث الفحص والحجر.

المملكة