أعلن وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي، الخميس عن "بدء تعليق دوام الطلبة، والتحول إلى التعليم عن بُعد في جميع المدارس الحكومية والخاصة، ووكالة الغوث، والثقافة العسكرية، ورياض الأطفال لمدة أسبوعين".

وقال، خلال إيجاز صحفي، إنه "بعد أن كانت التوصية بالتحوّل إلى التعليم عن بُعد لطلبةِ رياضِ" الأطفال، وفي ضوء ما وردنا من ملاحظات وبالتنسيق مع وزارة الصحّة، سينطبق عليهم، ما ينطبق على الصفوف (1 - 3)؛ بحيث يُخير ولي الأمر بقرار دوام طفله، وجاهيًا أو عن بعد، من الأحد 20 أيلول/ سبتمبر المقبل". 

وأضاف أن تعليق الدوام استثنى "الصفوف الثلاثة الأولى و"التوجيهي" وما يوازيه من البرامج الدوليّة للصفيّن الحادي العشر والثاني عشر في المدارس الخاصّة".

وأشار النعيمي إلى "أنّ التعليم عن بُعد/ أو التعليم الوجاهي، للصفوف من الأول إلى الثالث الأساسي، يبقى خيارًا للأهالي".

وأكد أن "أسباب الإبقاء على التعليم الوجاهي في الصفوف الثلاثة الأولى يعود لأهمية هذه الصفوف في تمكين الطلبة من اكتساب الأساسيات المتعلقة باللغات والرياضيات".

وأوضح النعيمي أن "قرار تعليق الدوام لمدة أسبوعين، جاء نظراً للتزايد الملحوظ في عدد الإصابات بفيروس كورونا في المدارس بين الطلبة والمعلمين والكوادر الإدارية، التي بلغت لغاية الآن (152) حالة".

"لم يكن هناك نيّة مسبقة للتحوّل للتعليم عن بُعد عقب مرور أسبوعين على انتظام الدوام المدرسي كما يُشاع؛ فالهدف الأساسيّ من هذا القرار هو تقليل فرص الإصابة حمايةً لطلبتنا ومعلمينا" أضاف النعيمي.

ووجه النعيمي رسائل للطلبة وأهاليهم، مبينا أن الحكومة تدرك صعوبة هذه الفترة على الجميع، ولكنها مرحلة مؤقتة؛ إذ إن قرار العودة للمدراس والتعليم الوجاهي ليس بيد الحكومة فقط.

وأكّد أنّ المدارس ستعود قريباً، وأن التعليم المدرسي هو الأساس في العملية التعليمية، مبينا أن أولياء الأمور هم شركاء في هذا القرار، وأن التزامنا جميعا بالقواعد الصحيّة والإجراءات الوقائية عاملٌ أساسيّ في تمكننا من العودة للتعليم الوجاهيّ.

وجدد وزير التربية والتعليم تأكيد حق الطلبة في التعلم، وأن هذا الحق سيبقى محفوظاً ومصاناً تسعى إليه الوزارة باستمرار، مبينا أنه من واجب الوزارة تجاه الطلبة تأمين بيئة مدرسية آمنة لهم.

المملكة