قال مدير صحة إربد الدكتور رياض الشياب، الجمعة، إنه تم التواصل مع مديرية زراعة إربد لتجهيز غرف لإيواء الكلاب أو الحيوانات التي تثبت إصابتها بفيروس كورونا المستجد في منطقة عزل حرجية في إربد.

وأضاف لـ "المملكة"، أنه سيتم عزل الحيوان المصاب لمدة 14 يوماً كما هو معمول في البروتوكول الطبي المعتمد ومن ثم عمل مسحة فحص كورونا ثانية خاصة بالحيوانات للتأكد من خلو الحيوان من الفيروس".

وأكّد الشياب أنه "سيتم متابعة الحيوانات في منطقة العزل من قبل الأطباء البيطريين في مديرية الزراعة بالتعاون مع وزارة الصحة وتوفير جميع معايير الرفق بالحيوان والحفاظ على سلامته".

قال الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة لورنس المجالي، الجمعة، إن الوزارة تتابع إصابة كلب بفيروس كورونا في لواء الرمثا. 

وأوضح لـ "المملكة"، أن "الوزارة على جاهزية تامة للتعامل مع أي حالة إصابة بالفيروس مسجلة، ومتابعة تطوراتها وإجراء اللازم بالتواصل مع المنظمات الدولية المختصة". 

وأكّد المجالي أن منظمة صحة الحيوان لم تسجل أي حالة انتقال كورونا من الحيوان إلى الإنسان، وبالنسبة لانتقاله من حيوان إلى حيوان فقد سجلت حالات محددة وقليلة جداً. 

وأعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر، الجمعة، عن إصابة كلب في إربد بعد ظهور نتيجة عينة فحص فيروس كورونا المستجد "إيجابية" له.

وأضاف لـ "المملكة"، أن "أحد الفحوص المخبرية لأحد المختبرات الخاصة أثبتت "إيجابية" إصابة الكلب وقامت كوادر وزارة الصحة بأخذ العينة والتأكد حيث ثبت أنها "إيجابية".

وأوضح جابر أنه "يتم حالياً البحث عن مكان مناسب لعزل الكلب المصاب وإيوائه، والتقصي عن مصدر الإصابة وفحص مالك الكلب واتباع البروتوكول الطبي المعتمد".

وأكّد جابر أن إصابة الكلب تعتبر "من الحالات النادرة ونسبة إصابة الإنسان من الحيوان قليلة ولكنها ممكنة".

المملكة