قررت الحكومة، الاثنين، وقف العمل بحجر العمارات والبنايات التي سُجل فيها إصابات بفيروس كورونا المستجد في الأردن، بحسب ما أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة.

وقال العضايلة: "بناء على التغذية الراجعة من الميدان، تقرّر اليوم وقف العمل بحجر العمارات والبنايات أمنيّاً، وسيطلب من المخالطين الذين يُفرض عليهم الحجر المنزلي الالتزام بأماكنهم لحين فحصهم، وسيتمّ تتبّعهم وفق آليّة تقرّرها الأجهزة المختصّة".

وناقش اجتماع رئيس الوزراء عمر الرزاز، مع خلية أزمة كورونا المستجدّات المتعلّقة بإجراءات العزل للمصابين، والحجر المنزلي للقادمين من الخارج، والتوسًع في إجراء الفحوص المخبريّة للكشف المبكّر عن حالات الإصابة، وفق العضايلة.

ووضعت آلية لـ "تتبّع الأشخاص المصابين الخاضعين للعزل المنزلي ومخالطيهم من خلال الأجهزة المختصّة، وسيتمّ تطبيق ما نصّ عليه أمر الدّفاع رقم (8) لسنة 2020م بحقّ كلّ من تثبت مخالفته منهم"، بحسب العضايلة.

وشدد على إيقاع "عقوبات بحقّ كل من يخالف اشتراطات السلامة العامّة، ويعرّض صحّة الأردنيين وسلامتهم للخطر، أو يتسبّب بنقل العدوى إليهم تصل حدّ الحبس حتى 3 سنوات، أو بغرامة مقدارها 3 آلاف دينار أو بكلتا هاتين العقوبتين".

وكانت الحكومة قد قررت الأحد، بدء تطبيق العزل المنزلي للمصابين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما، بناء على توصية من لجنة الأوبئة.

وقال العضايلة إن القرار جاء "بناء على توصية وزارة الصحّة، وبعد دراسة جميع الأبعاد المرتبطة بمسألة عزل الأطفال المصابين، وبالنظر إلى بعض النماذج العالميّة للتعامل مع هذه الفئة؛ شريطة اتّباع إجراءات صحيّة صارمة لمنع انتقال العدوى منهم إلى الآخرين". 

"تتضمّن هذه الإجراءات توقيع تعهّد خطّي من وليّ أمر الطفل بعزله منزليّاً، وعزل المخالطين له، وعدم خروجهم من المنزل إلّا بعد ظهور نتيجة الفحص التي تؤكّد خلّوهم جميعاً من فيروس كورونا"، بحسب العضايلة.

وأكد أن التعهد "يتضمّن التزام وليّ أمر الطفل بتنفيذ أوامر الدفاع، والقرارات والبلاغات الصادرة عن مجلس الوزراء، ورئيس الوزراء، ووزارة الصحّة، تحت طائلة المسؤوليّة القانونيّة".

توصيات

الناطق باسم اللجنة الوطنيّة للأوبئة نذير عبيدات قال خلال الإيجاز إن اللجنة اطلعت على تطورات الوضع الوبائي في الأردن، وأكدت ضرورة تشخيص جميع الحالات وإجراء الفحوص للمخالطين بأسرع وقت ممكن، ضمن آليات سيتم تحديثها في الأيام القليلة المقبلة.

"أوصت اللجنة بإيقاف عزل العمارات والاستغناء عنها بتعهدات خطية من المصابين ومخالطيهم مستقبلاً (...) أوصت اللجنة بتطبيق العزل المنزلي على الأم إذا كان أحد أبناءها مصابا بفيروس كورونا"، وفق عبيدات. 

كما أوصت اللجنة باعتماد تعليمات وإرشادات العزل المنزلي والتي تتضمن المحافظة على صحة المعزولين وأسرهم وصحة المجتمع وتشمل هذه التعليمات ما يلي:

1) تحديد فئات المرضى الذين ينطبق عليهم إمكانية العزل المنزلي.

2 ) آلية متابعة مرضى العزل المنزلي من ناحية الالتزام بالعزل.

3) التأكيد على ضرورة إبجاد آلية لنقل المرضى المعزولين من المنزل إلى المستشفيات المعدة لهذه الغاية في حال طرأ تغيير على حالة المريض الصحية.

4) تم وضع شروط العزل المنزلي للأشخاص المصابين والخاصة بظروف مكان العزل المنزلي.

5 ) ضرورة توفر موافقة خطية من أولياء أمر المرضى والمصابين.

6) تم وضع إرشادات العزل المنزلي أثناء وجود المريض في العزل المنزلي والتي تركز على الإجراءات التي من شأنها المحافظة على صحة المصاب وذويه.

المملكة