قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات، الخميس، إنّ المؤسسة تقوم بتسجيل مطعوم الأنفلونزا الموسمي "الرباعي والثلاثي"، حسب أسس عالمية تضمن فعالية ومأمونية المطعوم مع مراعاة تجديد سلالات الفيروس سنويا، كما يوجد أقراص تحتوي على المادة (Oseltamivir) لمعالجة المصابين بالإنفلونزا، وتصرف بإشراف طبي.

وأضاف مهيدات، أنه تم تخفيض سعره السنة الماضية نحو 50%، وسيتم توفيره في السوق الأردني بداية تشرين أول/ أكتوبر، موضحا أن المطعوم يتم استيراده من قبل مستودعات الأدوية وسيوزع على الصيدليات حسب حاجتها.

وأشار إلى أن، بيع المطعوم للمواطن سيكون بسعر مناسب، والمستودعات ملزمة بوضع "رقاع تسعير" عليه، والتحقق من ذلك في الصيدليات.

واوعز مهيدات، سبب عدم توفر المطعوم في بعض الصيدليات، إلى قلة الكميات المستوردة من الشركات المصنعة، بسبب زيادة الطلب عليه عالميا خلال جائحة فيروس كورونا المستجد.

وزارة الصحة أعلنت توفيرها نحو 235 ألف جرعة من مطعوم الإنفلونزا الموسمية بشكل مجاني لفئات محددة للعام الحالي، في ظل "شح في الكميات المتوفرة من المطعوم عالميا".

ودعا مهيدات المرضى الذين يصابون بمرض الأنفلونزا الموسمية، بالبقاء في المنزل من أجل تقليل مخاطر إصابة الآخرين في المجتمع.

وتتضمن توصيات منظمة الصحة العالمية بالتطعيم السنوي لمطعوم الانفلونزا، لشديدي الاختطار، والتي يقع ضمنها، النساء الحوامل في أي مرحلة من مراحل الحمل، الأطفال بين عمر 6 أشهر إلى 5 سنوات، الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما، الأفراد الذين يعانون من حالات طبية مزمنة بالإضافة إلى مقدمي الرعاية الصحية.

وشدد مهيدات على أهمية إتباع تدابير وقائية شخصية من أجل زيادة مستوى الوقاية من الإصابة بالفيروس.

المملكة