قال رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق الجمعة، إنه "لم يتم الوصول للآن لقرار بشأن عودة عمل صالات المطاعم المصنفة والغير مصنفة سياحيا والشعبية والمقاهي، رغم وعود وتطمينات من جهات حكومية بعد الاجتماع والتواصل معها من قبل المظلات التي تمثل هذا القطاع الكبير".

وأضاف الحاج توفيق ردا على استفسارات "المملكة" : "للاسف تم إبلاغنا الخميس أنه لم يتم الوصول لقرار بشأن عودة عمل صالات المطاعم المقاهي مما شكل إحباطا لنا وللقطاع بأكمله الذي يعاني من تكبد خسائر فادحة".

"مطالب بالتعويض عن الضرر"

وقال الحاج توفيق إن "غرفة تجارة عمان وفي ظل عدم عودة عمل صالات المطاعم المصنفة وغير المصنفة سياحيا والشعبية والمقاهي، فإن المطلب الآن هو دفع التعويضات عن كل يوم إغلاق لهذه المنشآت وذلك لتعويض جزء من الخسائر التي لحقت بهذا القطاع ولمساعدته على دفع الرواتب والمصاريف".

وبين الحاج توفيق أنه كانت هناك بعض الوعود  بإعادة فتح الصالات يوم امس الخميس بشرط توقيع صاحب المنشأة على تعهد بالالتزام ببعض الشروط لضمان الحفاظ على شروط السلامة العامة والتباعد الجسدي ولبس الكمامة وغيرها من الشروط والتي اعترض عليها أحد ممثلي الفنادق والمطاعم والمقاهي.

أعلنت الحكومة في 14 أيلول/ سبتمبر 2020، عن عدة قرارات منها إغلاق صالات المقاهي والمطاعم بمختلف أنواعها السياحيّة والشعبيّة لأسبوعين، وذلك اعتبار من يوم الخميس 17 أيلول/ سبتمبر 2020. 

ويضم قطاع المطاعم السيايحة اكثر من الف مطعم سياحي يشغل ما يقارب 22 ألف موظف 70% منهم من الايدي العاملة، وفق بيان صحفي سابق لغرفة تجارة عمان.

"70% من المطاعم السياحة ليس لديها خدمة التوصيل المنزلي ، وحتى المطاعم التي تملك هذه الخدمة فانها لا تغطي 50% من مصاريفها"، بحسب بيان الغرفة.

المملكة