استفادت نحو 30 منشأة سياحية في مدينة البترا من منح حوافز استثمارية العام الماضي، بحسب سلطة إقليم البترا التنموي السياحي.

وقالت السلطة، في بيان الأحد، إن تنفيذ هذه الحوافز والمزايا الاستثمارية، جاء من خلال إنشاء نافذة استثمارية موحدة أطلقتها السلطة بالتعاون مع الشركاء من دائرة الجمارك ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات لمنح حوافز وتسهيل إجراءات التسجيل والترخيص.

وأضافت أن "الحوافز الممنوحة للمستثمرين في إقليم البترا تشمل إجراءات التسجيل والترخيص ومنح الأرقام الضريبية المميزة لمنطقة إقليم البترا، ومنح حوافز استثمارية للمستثمرين، ومنذ تاريخ الإنشاء والبدء بالمشروع، وتخفيض الضريبة العامة على المبيعات لنسبة (0%) على السلع والخدمات التي يتم شراؤها أو استيرادها لغايات ممارسة النشاط الاقتصادي".

وتقدم الحوافز إعفاء للمؤسسات المسجلة من ضريبة المبيعات على الرافعات الشوكية والمركبات المعدة لنقل 10 أشخاص فأكثر بمن فيهم السائق لغايات نقل الموظفين من منشآت عملهم وإليها ضمن المنطقة، إضافة إلى إعفاء المؤسسات المسجلة من الرسوم الجمركية على المواد والمعدات والآلات والتجهيزات ومواد البناء الداخلة في بناء وإنشاء وتجهيز وتأثيث جميع أنواع المشاريع السياحية، وقطع الغيار اللازمة لصيانتها المستمرة.

وتساهم الحوافز أيضاً بتخفيض ضريبة على الدخل الصافي بنسبة (10%) للمنشآت السياحية، وإعفاء من الضرائب باستثناء (7%) ضريبة مبيعات من قيمة بيع الخدمات وذلك عند بيعها للاستهلاك، بحسب البيان.

ويعمل 9 مستثمرين في البترا على تجهيز 9 مشاريع استثمارية في قطاع الفنادق؛ إذ يزيد رأس مالها عن 40 مليون دينار أردني، من المتوقع أن توفر ما لا يقل عن 600 غرفة فندقية خلال الأعوام (2021-2022)، وما لا يقل عن (250) فرصة عمل جديدة.

المملكة