خلصت نتائج دراسة أجراها مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، أن أكثر من نصف الأردنيين (56%) لا يثقون بأعداد المصابين بفيروس كورونا المعلنة من قبل الحكومة.

الدراسة التي ينفذها المركز ضمن "سلسلة استطلاعات المؤشر الأردني - نبض الشارع الأردني على عينة ممثلة للمجتمع الأردني من المحافظات كافة قالت، إن ثلث الأردنيين (31%) يعتقدون أن الحكومة تبالغ بأعداد الإصابات، وأن الأعداد الحقيقية للمصابين بفيروس كورونا في الأردن هي أقل مما يتم التصريح عنه.

كما أن الغالبية العظمى من الأردنيين (77%) لا تؤيد إغلاق المساجد ودور العبادة، وفق الدراسة.

تاليا ملخص نتائج الدراسة بالجزء المتعلق بفيروس كورونا المستجد :

أكثر من خُمس الأردنيين (22%) يعتقدون أن موضوع الوباء العالمي (فيروس كورونا) هو مؤامرة، و(4%) فقط لا يعتقدون بوجود الفيروس على الإطلاق، في حين أن (64%) من المستجيبين يعتقدون أن فيروس كورونا موجود، وأن الجائحة حقيقة.

(%11) من الأردنيين لا يعتقدون بوجود مصابين بفيروس كورونا في الأردن، بينما تعتقد الغالبية العظمى (77%) بوجود مصابين بفيروس كورونا في الأردن.

أكثر من نصف الأردنيين (56%) لا يثقون بأعداد المصابين بفيروس كورونا المعلنة من قبل الحكومة، فيما يثق بهذه الأعداد المعلنة (29%).

ثلث الأردنيين (31%) يعتقدون أن الحكومة تبالغ بأعداد الإصابات، وأن الأعداد الحقيقية للمصابين بفيروس كورونا في الأردن هي أقل مما يتم التصريح عنه، فيما يعتقد (19%) أنها أكثر مما يتم التصريح عنه، و(29%) فقط يعتقدون أن أعداد المصابين الحقيقية مطابق لما يتم التصريح به.

الغالبية من الأردنيين (56%) يعتقدون أن هناك انتشارا مجتمعيا لوباء فيروس كورونا في الأردن، بينما (27%) من الأردنيين لا يعتقدون أن هناك انتشارا مجتمعيا لفيروس كورونا في الأردن.

ثلث الأردنيين (33%) لا يعتقدون أن فيروس كورونا خطير على صحة الإنسان، في حين أن نصف المستجيبين (51%) يعتقدون أن فيروس كورونا خطير إلى حد ما على صحة الإنسان، فيما يعتقد (11%) أنه خطير جداً.

الغالبية العظمى من الأردنيين (68%) تؤيد الحجر المنزلي بدلاً من الحجر المؤسسي للمصابين بفيروس كورونا للذين تقل أعمارهم عن 18 سنة.

الغالبية العظمى من الأردنيين (77%) لا تؤيد إغلاق المساجد ودور العبادة.

(%61) من الأردنيين لا يؤيدون قرار الحكومة بالتحول إلى التعليم عن بُعد للصفوف من الرابع حتى الحادي عشر.

(%53) من الأردنيين لا يؤيدون إغلاق المقاهي وصالات المطاعم.

(%57) من الأردنيين يؤيدون قرار الحجر المنزلي للقادمين من خارج الأردن لمدة أسبوع بدلا من الحجر المؤسسي.

الغالبية العظمى من الأردنيين (75%) لا يعتقدون أن المواطنين ملتزمون بإجراءات السلامة العامة عند الذهاب إلى الأماكن العامة.

الغالبية من الأردنيين (68%) لا يعتقدون أن المواطنين ملتزمون بإجراءات السلامة العامة عند استخدام وسائل النقل العامة.

(%57) من الأردنيين لا يعتقدون أن المواطنين ملتزمون بإجراءات السلامة العامة في أماكن العمل.

(%64) من الأردنيين لا يعتقدون أن المواطنين ملتزمون بإجراءات السلامة العامة في المراكز التجارية "المولات" والمحال التجارية.

(%59) من الأردنيين لا يؤيدون إكمال الفصل الدراسي الحالي لطلبة المدارس من خلال التعليم عن بُعد، فيما يؤيده (35%).

(%56) من الأردنيين لا يؤيدون تدريس طلبة الجامعات عن بُعد للفصل الدراسي المقبل، فيما يؤيده (40%).

الغالبية من الأردنيين (60%) غير راضين عن القرارات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا، في حين أن (37%) من المستجيبين راضون.

(%57) من الأردنيين يعتقدون أن الحكومة لم تنجح في إدارة ملف أزمة فيروس كورونا.

الغالبية العظمى من الأردنيين (63%) لا يعتقدون أنه وفي ظل تطور الوضع الوبائي في الأردن سوف تقوم الحكومة بفرض حظر تجول شامل، فيما يعتقد (20%) أنها ستقوم بذلك.

الغالبية العظمى(64%) من الأردنيين لا يؤيدون فرض حظر تجول شامل، فيما يؤيد ذلك (30%).

الغالبية من الأردنيين (63%) لا يعتقدون أن النظام الصحي الأردني (عدد المستشفيات، الأسرّة، الكوادر الطبية، المواد الصحية المطلوبة) قادر على التعامل مع الأعداد المتزايدة للمصابين بفيروس كورونا.

الغالبية العظمى من الأردنيين (61%) يعتقدون أن ما يتعرض له بعض المسؤولين والشخصيات العامة من تجريح (تنمر وترهيب) بات يشكل ظاهرة في الأردن، فيما يعتقد (30%) أنه ليس ظاهرة منتشرة.

الغالبية العظمى من الأردنيين لا يؤيدون ما يتعرض له بعض المسؤولين والشخصيات العامة من تجريح (تنمر وترهيب) (80%)، فيما يؤيدها (13%).

المملكة