دعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الأحد، المنشآت والأفراد للإسراع في الاستفادة من المرحلة الأولى للإعفاءات والتسهيلات التي تضمنها أمر الدفاع 15.

وأشارت المؤسسة في بيان صحفي إلى أن المرحلة الأولى لهذه الإعفاءات والتسهيلات والتي ستنتهي مع نهاية الشهر الحالي أيلول/سبتمبر ، تمنح المنشأة أو الفرد المدين (60%) إعفاء من الفوائد والغرامات بالإضافة إلى تقسيط المبالغ المستحقة على فترة تصل إلى (10) سنوات وبفائدة (1%) سنويا.

"الغاية من هذه التسهيلات دعم القطاع الخاص والأفراد المدينين وتمكينهم من تجاوز الظروف الاقتصادية الاستثنائية المرتبطة بالجائحة وتمكينهم أيضا من الوفاء بالتزاماتهم المالية للمؤسسة التي تراكمت خلال السنوات والعقود الماضية." وفق الضمان

وأوضحت المؤسسة أن هناك إقبالا كبيرا للاستفادة من المرحلة الأولى من التسهيلات، حيث وصل عدد الاتفاقيات التي تم توقيعها نحو (5) آلاف اتفاقية بمبالغ إجمالية وصلت إلى (68) مليون دينار، منها نحو (4) آلاف اتفاقية جديدة وما يقارب ألف اتفاقية لإعادة الجدولة.

وبينت المؤسسة أن المرحلة الثانية من التسهيلات والتي ستبدأ في الأول من تشرين أول وتمتد حتى نهايته، ستمنح المدينين إعفاء من الفوائد والغرامات بواقع (30%) بدلا من (60%) (كما في المرحلة الأولى ) والتقسيط بفائدة سنوية (2%) بدلا من (1%) (كما في المرحلة الأولى).

المملكة