عممت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية تعليمات وقائية جديدة تمهيدا لإعاة فتح المساجد بدء من الجمعة المقبلة، وذلك بحسب تعميم صادر عن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية محمد الخلايلة.

وتضمن التعميم الذي اطلعت عليه "المملكة" وأكدت الوزارة صحته الاثنين بندا ينص على إغلاق المسجد بحال عدم الالتزم بالإرشادات والتدابير الصحية اللازمة وبحال عدم تطبيق التعليمات الوقائية، وذلك منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد.

دخلت الخميس 17 سبتمبر 2020 ، مجموعة من القرارات التي اتخذتها الحكومة منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد حيز التنفيذ، من بينها تعليق دوام غالبية الطلبة في المدارس وتحويل نظام التعليم إلى عن بُعد وإغلاق المساجد والكنائس لمدة أسبوعين.

وأكدت الوزارة في تعميمها أنه يجب على جميع العاملين في المساجد وجوب تنفيذ التعليمات والإبلاغ عن المخالفات إضافة لتعقيم المساجد وتوفير مواد التعقيم بشكل واضح للمصلين.

كما يتوجب على المصلين الالتزام بوضع الكمامات على الفم ولبس القفازات قبل دخول المسحد.

كما ويجب وضع علامات على سجاد المسجد لتحديد مكان وقوف المصلين لتحقيق التباعد بين المصلين.

ومنعت الوزارة في تعميمها إقامة الدروس والمواعظ والاقتصار على الصلاة في المسجد فقط مع التأكيد على عدم قيام المصلين بالعناق أو التقبيل أو المصافحة إضافة لضرورة إحضار سجادة صلاة خاصة لأداء الصلاة.

وأكدت الوزارة على عدم إحضار الأطفال دون سن 12 عاما إلى المسجد والمرضى وكبار السن.

ودعت الوزارة لفتح المساجد قبل الأذان بوقت كاف وإغلاقها بعد الصلاة وعدم الإطالة في صلاة الجماعة والتخفيف على المصلين.

كما أكدت الوزارة أن خطبة الجمعة لن تتجاوز 10 دقائق.

وأكدت الوزارة أن المساجد التي يظهر بها إصابات بالفيروس أو التي تقع ضمن مناطق ظهر فيها إصابات يجري إغلاقها لحين التأكد من شفاء الحالات وانتهاء فترة إغلاق المسجد.

رئيس الوزراء عمر الرزاز وجه الفرق الحكومية المختصّة الاثنين إلى "استكمال وضع المعايير والشروط اللازمة"، لإعادة فتح القطاعات المغلقة؛ وفي مقدّمتها المساجد والكنائس، وصالات المطاعم والمقاهي، بحسب ما أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، الاثنين.

وقال العضايلة خلال إيجاز صحفي من رئاسة الوزراء، إن الإعلان عن المعايير "سيتم خلال الأيّام القليلة المقبلة".

المملكة