قالت نائبة مدير المدينة للشؤون الصحية والزراعية في أمانة عمّان، ميرفت المهيرات، إن الأمانة وبهدف ضبط النفقات وضعت منذ عام 2017، خطة للاعتماد ذاتيا بالكامل على إنتاجها المحلي لتغطية احتياجاتها من الأشجار والشجيرات دون اللجوء لأي عطاءات مع نهاية عام 2022.

ووفرت مشاتل أمانة عمّان ما نسبته 90% من الأشجار والشجيرات، لتنفيذ أعمال زراعية لم تتأثر نتيجة لجائحة كورونا والظروف الجوية الحارة خلال العام الحالي.

المهيرات قالت، إن نسبة إنتاج مشاتل الأمانة في الأعوام السابقة كانت تشكل من 20٪ إلى 40% من عمليات إنتاج الأشجار والشجيرات، و70%  يتم توفيرها عن طريق العطاءات، مشيرة إلى أنه لم يتم طرح أي عطاءات خلال العام الحالي. 

وأضافت أنه "سيتم العمل على استمرارية أعمال الزراعة خلال العام الحالي، ونأمل الحفاظ على مستواها كما كانت في العام الماضي التي تضمنت زراعة نحو 36 ألف شجرة في مدينة عمّان، منها 4 آلاف شجرة في متنزه خالد بن الوليد (المرحلة السادسة) وزراعة 800 شجرة في غابة الحسن في منطقة طارق، وغابة شهداء عمّان".

وقال مدير دائرة الزراعة معين زريقات، إن معدل الإنتاج السنوي من الأشجار في مشاتل الأمانة يتراوح من 30 إلى 35 ألف شجرة، وخصوصا مع بداية عام 2018.

وبين أن عدد المشاتل التابعة لأمانة عمّان هي 5، اثنان مخصصان لإنتاج الأشجار، وواحد لإنتاج الشجيرات، واثنان مخصصة لأعمال التكبير والتربية التي تتم ضمن مواصفات معينة، مشيرا إلى أن الشجرة تحتاج إلى 3 سنوات حتى تكون جاهزة للزراعة.

وتعمل أمانة عمّان وبالتعاون مع جمعية وادي على إنتاج النباتات الأصيلة في مشتل منطقة أحد، بحسب مدير دائرة المتنزهات ومكافحة التصحر زيد الحديد، موضحا أن "الإنتاج السنوي لهذا المشتل يقدر بنحو  70 ألف غرسة، وذلك من خلال قيام الجمعية بتأمين البذور وبعض المواد الخاصة لعملية الزراعة والتكاليف المالية".

وأشار إلى أن "هنالك 6 بيوت بلاستيكية ضمن متنزه غمدان، مخصصة لإنتاج أشجار حرجية وزينة ليتم زراعتها في المواقع التابعة لدائرة المتنزهات ومكافحة التصحر بعد تدويرها وتكبيرها، مبينا أن معدل الإنتاح السنوي لهذه البيوت يقدر بـ  25 ألف شجرة".

وبلغ عدد الأشجار والشجيرات التي تم إنتاجها في العام الماضي نحو 42 ألفا.

المملكة