أجرى وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ووزير خارجية العراق فؤاد حسين، الثلاثاء، مباحثات ركزت على التقدم في تنفيذ القرارات المشتركة، وتعزيز التعاون في جميع المجالات الاقتصادية والسياسية والدفاعية.

وأكد الصفدي وحسين، هاتفيا، أن مأسسة التعاون بين البلدين نهج مستدام فتحت الاتفاقات التي وقعاها آفاقا واسعة لها في إطار عملهما تعزيز التكامل الذي أكده جلالة الملك عبدالله الثاني ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في عمان أخيرا.

وبحث الوزيران التقدم في تعزيز التعاون في إطار آلية التنسيق الثلاثي مع مصر تنفيذا لقرارات القمة التي عقدها جلالة الملك والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي و الكاظمي في عمّان.

ووضع حسين الصفدي في صورة التطورات في العراق والجهود التي تقوم بها الحكومة العراقية لتحقيق التنمية وتعزيز الأمن والاستقرار وفرض سيادة القانون.

وأكد الصفدي لنظيره العراقي أن الأردن وبتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني يقف بالمطلق إلى جانب العراق  ويدعم الحكومة العراقية في جهودها لتجاوز كل التحديات وحماية أمن العراق واستقراره وسيادته، وتحقيق طموحات الشعب العراقي.

وشدد الصفدي على ضرورة احترام سيادة العراق وتكاتف كل الجهود لدعم الحكومة العراقية، وخصوصا في مجال تعزيز الأمن والاستقرار وسيادة القانون، وذلك أن نجاحها هو نجاح للمنطقة كلها في تحقيق الهدف المشترك لتكريس الاستقرار، ودحر الإرهاب الذي انتصر العراق على عصاباته بتضحيات كبيرة.

وأكد الصفدي أن الإرهاب لا يزال خطرًا قائمًا يستدعي دحره تعاونا دوليا وإقليميا وفي إطار التحالف الدولي ودعمًا للحكومة العراقية التي تتخذ خطوات واضحة وملموسة لتكريس الأمن وتفكيك الأخطار الأمنية.

وأكّد الوزيران، ضرورة  الاستمرار في دعم الحكومة العراقية وسياسة التوازن التي تتبعها في العلاقات الدولية، وإبعاد العراق عن الصراعات الدولية والإقليمية وحمايته من تبعاتها.

وأكّد وزير الخارجية العراقي، أن الحكومة العراقية ماضية في سياستها وإجراءاتها المستهدفة التصدي للإرهاب والأخطار الأمنية، وضمان أمن الشعب العراقي والمقدرات الوطنية والبعثات الدبلوماسية.

وثمن حسين مواقف الأردن الدائم في إسناد العراق، وأكد هو والصفدي استمرار التشاور والتنسيق والتعاون في جميع المجالات.

المملكة