أطلقت وزارة الطاقة والثروة المعدنية من خلال صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، الثلاثاء، حملة توزيع 20 ألف وحدة إنارة موفرة للطاقة"LED" للمنازل، في مناطق جيوب الفقر، بهدف تخفيض فاتورة الطاقة في هذه المنازل والحفاظ على جودة الإنارة فيها.

وأشارت الوزارة، في بيان، إلى أنه سيتم توزيع 5 مصابيح عالية الجودة نوع "LED Bulb" لكل منزل وعلى مرحلتين بواقع 10 آلاف وحدة لكل مرحلة، بتبرع من الشركة الأردنية "باوتاك" في إطار مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص.

وزيرة الطاقة والثروة المعدنية ورئيس مجلس إدارة صندوق الطاقة المتجددة هالة زواتي قالت، في حفل إطلاق الحملة، إن المشروع يأتي ضمن حزمة مشاريع مدعومة ينفذها صندوق الطاقة في منازل المواطنين، وتشمل تقديم الدعم للسخانات الشمسية والخلايا الشمسية المولدة للكهرباء واللمبات الموفرة "الليد"، وذلك "بهدف التخفيف من عبء فاتورة الكهرباء الشهرية على المستفيدين".

وأوضحت الوزارة، أن فرقا مشتركة من الصندوق و"باوتك" سيوزع الوحدات الموفرة للطاقة التي قدمتها "باوتاك"، طبقاً لمواصفات فنية عالية الجودة حسب مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية.

وتشمل حملة توزيع وحدات الإنارة على المناطق الفقيرة والنائية عدة مناطق ومحافظات، مثل "غور فيفا في الكرك، منطقة رحمة وقطر في العقبة، والرويشد والريشة ومنشية الغياث في البادية الشرقية، وفنوش في دير علا، والخشافية والمناخر في سحاب، ومخيم شنلر في ماركا"، فيما يبلغ عدد الأسر المستفيدة من الحملة 2000 أسرة، بما يقدر بـ 10000 فرد مستفيد، حسب الوزارة.

وأوضح المدير التنفيذي للصندوق رسمي حمزة، أهمية المشروع في توفير الطاقة الكهربائية في المنازل بمقدار 150 ألف كيلو.واط.ساعة/ سنويا، تعادل توفير قيمة مالية للكهرباء الموفرة تبلغ 9.75 دينار أردني سنويا، ما يسهم في تخفيض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بمقدار 100 طن سنويا، وهو الأمر الذي يسهم في تحقيق التزامات ومساهمات الأردن في انبعاثات الكربون وقضايا التغير المناخي.

مدير عام الشركة الأردنية "باوتاك" مجد المصري قال، إن تبرع الشركة يأتي في باب الشراكة مع القطاع العام لدعم المناطق الأقل حظا من خلال وحدات إنارة "اوزرام ليد فانس" تمتاز بجودتها العالية وتوفر نحو 90% من استهلاك الطاقة مقارنة بالمصابيح التقليدية، وصديقة للبيئة، مشيدا بالشراكة مع وزارة الطاقة من خلال صندوق الطاقة المتجددة.

وكان الصندوق وزع 130 ألف وحدة إنارة منزلية ضمن برامج ومشاريع صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة السابقة.

وأُعلن توزيع 24 ألف وحدة إنارة موفرة للطاقة من خلال مشروع التنمية الاقتصادية "SEED" والذي تموله الحكومة الكندية والحكومة الأردنية، من خلال صندوق الطاقة المتجددة، وتنفذه في محافظي عجلون والبلقاء شركة كوواتر الكندية.

وتاتي هذه المشاريع ضمن خطة مشاريع متكاملة ينفذها صندوق الطاقة مع الشركاء المحليين والمانحين الدوليين بهدف التخفيف من عبء فاتورة الكهرباء الشهرية على الموطن الأردني.

المملكة