قبل ساعات من مناظرته الأولى مع الرئيس دونالد ترامب، نشر المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن الثلاثاء، إقراراته الضريبية لعام 2019 ودعت حملته ترامب إلى القيام بالشيء نفسه.

واتخذ بايدن هذه الخطوة بعد يومين من إعلان صحيفة نيويورك تايمز أن ترامب دفع 750 دولارا فقط من ضرائب الدخل الاتحادية في عامي 2016 و2017، بعد الإبلاغ لسنوات عن تكبد شركاته خسائر فادحة.

ولم يدفع ترامب، بحسب الصحيفة، ضرائب على الدخل خلال عشر سنوات من آخر 15 عاما. وسعى ترامب طويلا إلى الحفاظ على سرية سجلاته المالية الشخصية.

وأظهرت إقرارات بايدن الضريبية أنه وزوجته جيل دفعا أكثر من 346 ألف دولار كضرائب اتحادية ومدفوعات أخرى لعام 2019 على دخل يقارب 985 ألف دولار قبل أن يسعيا لاسترداد ما يقرب من 47 ألف دولار قالا إنهما دفعاها أكثر مما كان ينبغي عليهما دفعه.

وقالت كيت بيدينجفيلد، نائبة مدير حملة بايدن، في اتصال هاتفي مع الصحفيين "هذا مستوى تاريخي من الشفافية يهدف إلى إعطاء الشعب الأميركي الثقة مرة أخرى في أن زعماءهم سيهتمون بهم وليس بصافي دخولهم".

وأضافت سيدي الرئيس، أصدر إقراراتك الضريبية (...) .

ومع إدلاء أكثر من مليون أميركي بأصواتهم في وقت مبكر بالفعل ونفاد الوقت أمام تغيير الآراء أو التأثير على شريحة صغيرة من الناخبين الذين لم يحسموا أمرهم، فإن المناظرة بين المرشحين للبيت الأيض تنطوي على مخاطر كبيرة قبل خمسة أسابيع من انتخابات الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر.

وستبدأ المناظرة التي تستغرق 90 دقيقة، مع جمهور محدود ومتباعد اجتماعيا بسبب جائحة فيروس كورونا، في التاسعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (01.00 بتوقيت غرينتش الأربعاء) في جامعة كيس ويسترن ريزيرف في كليفلاند، وسيديرها كريس والاس من قناة فوكس نيوز.

وهذه هي المناظرة الأولى من ثلاث مناظرات من المقرر اجراؤها.

اتهامات متبادلة

تبادلت حملتا المرشّحين الرئاسيين الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطي جو بايدن الثلاثاء، الاتهامات، وذلك قبل ساعات معدودة من موعد أول مناظرة تلفزيونية لهما.

وقال فريق ترامب إن حملة بايدن نكثت باتفاق ينص على خضوع المرشحين قبل المناظرة لتفتيش للتثبت من عدم حيازتهما سماعات إلكترونية، وطالبت بفواصل عدة خلال المناظرة.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن نائبة مدير حملة بايدن كايت بيدنغفيلد قولها في مؤتمر هاتفي "بالطبع لن يضع سماعة أذن، لم نطالب أبدا بفواصل".

وردت بيدنغفيلد بالقول "إن كنا سننجر إلى هذه اللعبة، أتعلمون أن فريق ترامب طلب من (مقدّم المناظرة) كريس والاس عدم الإتيان على ذكر حصيلة وفيات كوفيد-19 ولو مرة واحدة في المناظرة".

وقالت "يمكنكم اعتبار ذلك تأكيدا من جانب حملة بايدن"، وأضافت "أرأيتم كم يسهل طرح ما يشتت الانتباه؟".

ونفى المتحدث باسم حملة ترامب تيم مارتو التقدم بأي طلب من هذا النوع من مضيف شبكة فوكس الإخبارية الذي سيدير المناظرة ليل الثلاثاء في جامعة كيس ويسترن في كليفلاند في ولاية أوهايو.

وتابع في بيان "هذا كذب، هذا الأمر لم يحصل على الإطلاق"، مضيفا "إنها قمة التسييس لأزمة تطال الصحة العامة".

وقال إن "بايدن يحاول صرف الأنظار عن عدم التزامه بالخضوع لتفتيش للكشف عن وجود سماعات أذن، أو بالخضوع لفحص للكشف عن منشطات، وعن احتياجه فواصل عدة خلال مناظرة مدتها 90 دقيقة".

ولطالما اعتبر ترامب أن خصمه الديمقراطي يعاني الخرف، ولمح مؤخرا إلى تعاطيه منشطات، مطالبا بإخضاعه لفحص للكشف عنها، وهو طلب سخر منه بايدن.

وحاليا يتقدّم بايدن على ترامب في الاستطلاعات التي تجرى على صعيد البلاد.

المواجهة الأولى بين ترامب وبايدن قبل نحو شهر من الانتخابات

بعد أشهر من تبادل الاتهامات، دقت ساعة المواجهة المباشرة بين دونالد ترامب وجو بايدن، اللذين يلتقيان الثلاثاء، في أول مناظرة متلفزة قبل 35 يوما من موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية.

تتجه أنظار عشرات ملايين الأميركيين على شاشاتهم لمتابعة هذه المناظرة الرئاسية الأولى بين المرشح الجمهوري الرئيس ترامب (74 عاما) ونائب الرئيس الأميركي السابق الديمقراطي بايدن (77 عاما).

ورغم أن أثرها على الانتخابات يبقى محدودا، فإن هذه اللقاءات غالبا ما ترتدي أهمية كبرى في الحملة الانتخابية منذ المناظرة الأولى التي جرت قبل 60 عاما في شيكاغو بين جون إف كينيدي وريتشارد نيكسون.

أ ف ب +رويترز