أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي محيي الدين توق، الأربعاء، عن تطبيق أسس تدريس جديدة في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020/2021.

وأشار توق إلى أن التعليمات الجديدة لطلبة البكلوريوس وطلبة الدبلوم المتوسط في كليات المجتمع هي "تدريس جميع متطلبات الجامعة والكلية الإجبارية والاختيارية للطلاب عن بُعد"، وتدريس المساقات التي تحتاج مختبرات أو مشاغل أو تطبيقات عملية أو بدنية، ولا يمكن تعليمها إلكترونيا، في الحرم الجامعي مع اتخاذ إجراءات شروط الصحة والسلامة العامة.

وتجرى كافة الامتحانات في الحرم الجامعي وفي الطريقة الاعتيادية وبتباعد زمني كافي لضمان عدم دخول الطلاب بأعداد كبيرة للحرم الجامعي، مع اتخاذ إجراءات الوقاية والسلامة العامة، ويطبق نظام العلامات النافذ في الجامعة، ولا يتاح للطالب خيار (ناجح/راسب)، حسب توق.

وأوضح توق أنه طلب من مجالس العمداء اتخاذ الإجراءات اللازمة لعقد امتحانين كتابيين فقط، منتصف ونهاية الفصل خلال الفصل الدراسي الأول، وفي الحرم الجامعي، وتستثنى التخصصات التي تتطلب طبيعتها إجراءات خاصة للتقييم.

أما طلبة كليات الطب البشري وطب الأسنان، فأوضح توق أنه يتم تدريسهم في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية، ويترك لمجالس العمداء بناءً على تنسيب مجالس الكليات، تدريس وتقييم بعض المساقات من متطلبات الكلية، والتخصص الإجبارية والاختيارية على نظام التعليم المدمج.

وأضاف أن طلبة الدراسات العليا يتم تدريسهم على مستوى الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه، على نظام التعليم المدمج، شريطة أن لا تقل نسبة التدريس في الحرم الجامعي عن 50%، وأن تتم جميع الامتحانات في الحرم الجامعي وعلى الطريقة الاعتيادية، كما تتم مناقشة رسائل الدراسات العليا في الحرم الجامعي أو إلكترونيا، حسب ما تقرره كل جامعة على حدة.

وحول الطلبة الموجودين خارج الأردن، يترك خيار تعليمهم عن بُعد في المساقات التي نص قرار تدريسها في الحرم الجامعي لمجالس عمداء الجامعات، وفي حال عدم قدرتهم للعودة، يترك للجامعات حرية إجراء الامتحانات لتقييمهم وبالطريقة التي تراها مناسبة، أو رصد علامة غير مكتمل لهذه المساقات.

ويترك للجامعات القرار لاتخاذ اللازم لتدريس وتقييم طلبة الطب البشري وطب الأسنان الموجودين خارج الأردن، حسب توق.

أما طلبة الدراسات العليا الموجودين خارج الأردن، ولن يستطيعوا العودة قبل بدء الفصل الدراسي الأول، فقد أوضح أنه تتخذ الجامعة الإجراءات المناسبة لاستمرار تعليمهم وتقييمهم عن بُعد.

وأشار إلى إعلان مجموعة من الأحكام العامة في وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية الخميس لتطبيق القرار.

المملكة