وقّعَت وزارة السياحة والأثار، وأمانة عمّان الكبرى، مذكرة تفاهم لتوثيق التعاون بينهما بهدف تحقيق التكاملية في المجالين السياحي والتنموي، والحفاظ على التراث العمراني، وتطوير المواقع السياحية والأثرية داخل حدود عمان، خصوصا منطقة عراق الأمير.

وقالت الوزارة في بيان، الخميس، إن المذكرة تهدف الى مأسسة التعاون بين الطرفين لتحقيق التكاملية في العمل في المجالين السياحي والتنموي، وتسهيل عمليات التخطيط التشاركي باستخدام المعلومات والبيانات المتوفرة لتطوير منطقة عراق الأمير.

كما تهدف إلى إيجاد أسس للتعاون وتبادل الخبرات في مجال التخطيط وإدارة المشاريع السياحية، والحد من الازدواجية في تنفيذ المشروعات ذات الأهداف الواحدة.

وأوضحت الوزيرة شويكة، أن هناك تعاوناً وثيقاً بين الوزارة وأمانة عمّان الكبرى، وأن توقيع المذكرة مع الأمانة يفتح الطريق نحو تنفيذ مشاريع مشتركة، مشيرة إلى أن اتفاقية تطوير منطقة عراق الأمير هي المرحلة الأولى باتجاه مشاريع أخرى لتطوير المواقع الأثرية والسياحية وتنمية المجتمع المحلي.

وأضافت أن "عمان تحتضن الكثير من المواقع الأثرية والتاريخية والسياحية، وهذا يتطلب إيجاد فريق عمل واحد من وزارة السياحة والأثار وأمانة عمان الكبرى يتقاسم العمل، لترجمة الاتفاقية على أرض الواقع، والوصول إلى منتج سياحي".

من جهته قال الشواربة، أن امانة عمان الكبرى تؤمن بالتشاركية والتعاون مع جميع المؤسسات، مؤكدا ان النجاح لا يتحقق بالعمل الفردي بل من خلال التعاون والعمل كفريق واحد مع الجهات الاخرى، وان السياحة وتطويرها ليست مسؤولية وزارة السياحة لوحدها بل هي مسؤولية كل المؤسسات في القطاعين العام والقطاع الخاص.

واشار الى أن موقع "قصر العبد" في منطقة عراق الامير، يعتبر من اهم المعالم التاريخية والاثرية داخل حدود الامانة، لذلك كان لا بد من العمل على تطوير المنطقة، وتهيئة وتوسعة الطرق المؤدية اليها حتى يتمكن السائح والزائر من الوصول للمنطقة بكل يسر وسهولة ليتمتع بجماليتها وما فيها من اثار.

وبين أمين عام وزارة السياحة والآثار عماد حجازين، أن توقيع الاتفاقية مع الأمانة، يأتي استكمالا وبناء على الجهد الذي تقوم به الأمانة في الحفاظ على التراث العمراني، حيث جرى البدء باستثمار التراث لتقديمه كمنتج سياحي وثقافي، وأن منطقة عراق الأمير هي الأولى في مسيرة التعاون بين الوزارة والأمانة، لافتا إلى أنه ستكون هناك مشاريع إضافية لتطوير أماكن أخرى داخل العاصمة عمان.

وتهدف مذكرة التفاهم التي وقعها الأربعاء، وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة، وأمين عمان الكبرى يوسف الشواربة، إلى العمل المشترك بين الوزارة والأمانة لتطوير مستوى الخدمة في منطقة عراق الأمير، وتأهيل الموقع كموروث سياحي ثقافي، وتحسين شبكة النقل العام في المنطقة.

كما تهدف إلى جذب الاستثمارات إليها، وربط أهداف التنمية في المنطقة بالفرص الاقتصادية التي تعود بالنفع على المجتمع المحلي، وتطوير المنتج السياحي في المنطقة، واشراك المجتمع المحلي في عملية التنمية السياحية واستدامتها من خلال ربط منطقة عراق الامير بمسارات سياحية مختلفة، وجعل المواقع الاثرية والتراثية جزء من هوية المجتمع المحلي.

وحضر توقيع مذكرة التفاهم مدير مدينة عمان في أمانة عمان الكبرى احمد الملكاوي، ومدير دائرة الآثار العامة يزيد عليان، ومساعد الأمين العام للشؤون الفنية في وزارة السياحة والآثار ايمن ابو خروب، ومدير مشروع المسارات السياحية في امانة عمان الكبرى محمد ابو زيتون، وخبراء الاثار محمد وهيب وعلي المناصير.

بترا